رؤية مقترحة لتطوير أداء عمداء الكليات ببعض الجامعات المصرية في ضوء مدخل إدارة التميز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيدة بقسم أصول التربية- كلية التربية – جامعة المنوفية

2 أستاذ أصول التربية – ووكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة كلية التربية – جامعة المنوفية

3 أستاذ مساعد الإدارة التعليمية كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي تقديم رؤية مقترحة لتطوير أداء عمداء الكليات ببعض الجامعات المصرية  في ضوء مدخل إدارة التميز  من خلال التعرف علي واقع أداءهم في ضوء مدخل إدارة التميز، باعتبار إدارة التميز أحد المداخل الإدارية الحديثة في تطوير أداء عمداء الكليات بالجامعات المصرية، من خلال التعرف علي أداء عمداء الكليات ببعض الجامعات المصرية و معوقات تطوير هذا الأداء في ضوء مدخل إدارة التميز .
و استخدم البحث المنهج الوصفي لملائمة هذا المنهج لطبيعة البحث و أهدافه،  و اعتمد علي الاستبانة للكشف عن واقع أداء عمداء الكليات ببعض الجامعات المصرية في ضوء مدخل إدارة التميز، حيث تم تطبيق الأداة علي عينة من أعضاء هيئة التدريس بثلاث جامعات مصرية ( جامعة بنها، جامعة طنطا ، و جامعة المنوفية) و تم اختيار ستة كليات من كل جامعة ( التربية – الآداب – التجارة- الزراعة – الطب البشري – العلوم) حيث بلغ عدد أفراد العينة 654 عضو هيئة تدريس ، و التعرف علي مدي اختلاف تلك الآراء حول كل عبارة من عبارات الاستبيان.
و أظهرت نتائج البحث أن درجة أداء عمداء الكليات ببعض الجامعات المصرية  لكل بعد من أبعاد استبانة (إدارة التميز) تراوحت ما بين (متوسطة) و (كبيرة إلى حد ما) ، و تم تقديم تصور مقترح لتطوير أداء عمداء الكليات ببعض الجامعات المصرية في ضوء مدخل إدارة التميز شاملاً الأبعاد و المتطلبات و آليات التفعيل.

الكلمات الرئيسية