استخدام التاريخ الرقمي لتنمية الثقافة التاريخية والوعي بحروب الجيل الخامس لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد الاجتماعية المتفرغ كلية التربية- جامعة المنوفية

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة المنوفية

3 مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

     هدف البحث إلى تنمية الثقافة التاريخية والوعي بحروب الجيل الخامس المناسبة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولقد تم تحديد قائمة بمكونات الثقافة لتاريخية وقائمة بمكونات الوعي بحروب الجيل الخامس وبناء برنامج التاريخ الرقمي وتكونت أدوات البحث ومواده التعليمية من برنامج التاريخ الرقمي, واختبار المكون المعرفي للثقافة التاريخية، واختبار مواقف للمكون المهاري  للثقافة التاريخية، اختبار مواقف للمكون الوجداني للثقافة التاريخية،   اختبار تحصيلي للمكون المعرفي للوعي بحروب الجيل الخامس، واختبار مواقف للمكون المهاري  للوعي بحروب الجيل الخامس ، اختبار مواقف للمكون الوجداني للوعي بحروب الجيل الخامس، وتم تطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً علي مجموعة البحث وقوامها 30 تلميذاً بمدرسة المساعي المشكورة التابعة لإدارة منوف التعليمية.
وكشفت نتائج التطبيق عن:  وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطي درجات التلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار المكون المعرفي للثقافة التاريخية ،واختبار المواقف للمكون المهارى للثقافة التاريخية ، ،واختبار المواقف للمكون الوجداني للثقافة التاريخية لصالح تلاميذ التطبيق البعدي، وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطي درجات التلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للإختبار المكون المعرفي للوعي بحروب الجيل الخامس ، واختبار المواقف للمكون المهارى للوعي بحروب الجيل الخامس، اختبار المواقف للمكون الوجداني للوعي بحروب الجيل الخامس لصالح التطبيق البعدي، وجود أثر فعال للتاريخ الرقمي في تنمية الثقافة التاريخية والوعي بحروب الجيل الخامس لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية عند مستوى (0,08)، وكذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0,8) لدرجات التلاميذ في الاختبار التحصيلي والمواقف للمكونات المعرفية والمهارية والوجدانية للثقافة التاريخية والوعي بحروب الجيل الخامس.

الكلمات الرئيسية