برنامج تدريبي مقترح قائم علي تكنولوجيا الواقع الافتراضي لتنمية مهارات التدريس المدمج لدى الطالب المعلم شعبة التاريخ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعيدة بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم (تخصص مناهج وطرق تدريس التاريخ)

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد الاجتماعية المتفرغ كلية التربية ــ جامعة المنوفية

3 أستاذ المناهج وتكنولوجيا التعليم كلية التربية ــ جامعة المنوفية

10.21608/muja.2024.394615

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية مهارات التدريس المدمج لدى الطالب المعلم شعبة التاريخ من خلال استخدام برنامج تدريبي مقترح قائم على تكنولوجيا الواقع الافتراضي ، ولتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة مواد وأدوات البحث والمتمثلة في قائمة مهارات التدريس المدمج التي ينبغي تنميتها لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية شعبة التاريخ، اختبار تحصيلي للجانب المعرفي لمهارات التدريس المدمج، بطاقة ملاحظة للجانب الأدائي لمهارات التدريس المدمج، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، والمنهج شبة التجريبي، والتصميم التجريبي، وتكونت عينة البحث من (30) طالبًا معلمًا من الفرقة الثالثة شعبة التاريخ، وتم تطبيق البحث في الفصل الدراسي الثاني، وبعد تطبيق البحث أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار الجانب المعرفي لمهارات التدريس المدمج، وفي بطاقة ملاحظة الجانب الادائي لمهارات التدريس المدمج لصالح التطبيق البعدي وبالتالي توجد فاعلية لاستخدام البرنامج التدريبي الإلكتروني لتنمية مهارات التدريس المدمج لدي الطلاب المعلمين شعبة التاريخ.

الكلمات الرئيسية