مستويات كثافة السرد في بيئة تعلم الكترونية قائمة على القارئ الشامل (Immersive Reader) وأثرها على التحصيل الأكاديمي والدافعية للإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم والحاسب الالى كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

10.21608/muja.2024.394605

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر اختلاف مستويات كثافة السرد في التعلم القائم على القارىء الشامل Immersive Reader وأثرها على تنمية التحصيل الأكاديمي والدافعية للانجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم في مقرر "اللغة الإنجليزية في التخصص". تكونت عينة البحث من 90 طالب من الطلاب بالمستوى الثانى. تم تقسيمهم عشوائيًا إلى ثلاث مجموعات تجريبية متساوية، بلغ عدد كل مجموعة (30) طالب/ة بناء على رغبتهم في المشاركة بتجربة البحث. اعتمد البحث على منهج البحث المختلط. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيل أكاديمي؛ مقياس الدافعية للإنجاز؛ مقابلات (مجموعات التركيز). طبقت المعالجات والأدوات على عينة البحث بعدياً. توصلت النتائج أن التعلم بالقارئ الشامل بمستويات كثافة السرد (المنخفضة /المتوسطة /والمرتفعة) كان لها تأثير إيجابي على تنمية التحصيل الاكاديمى والفروق بين درجات المجموعات في الاختبار التحصيلي متقاربة غير دالةاحصائيا، ولكنها تتجه لصالح مجموعة مستوي كثافة السرد (المتوسط)، أما بالنسبة لدافعية للإنجاز لدى الطلاب أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعات التجريبية الثلاثة لمستوى كثافة السرد في التطبيق البعدي لمقياس دافعية الإنجاز لصالح مجموعة مستوى كثافة السرد المتوسط يليها مجموعة كثافة السرد المرتفع والمجموعتين في مقابل مجموعة كثافة السرد المنخفض، بالإضافة إلى ذلك، أشارت النتائج إلى أن ثقة الطلاب واتجاهاتهم تجاه التعلم في مقرر اللغة الإنجليزية كانت مرتفعة أثناء استخدام القارئ الشامل بالبيئة الإلكترونية.

الكلمات الرئيسية