أثر التفاعل بين مصدر الإرشاد الصوتي ومستواه بالقصة الرقمية المسموعة على تنمية المفاهيم التكنولوجية والاستمتاع بالتعلم وخفض الشرود الذهني لدى التلاميذ المكفوفين بالمرحلة الابتدائية
1
مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية بالدقهلية – جامعة الأزهر
2
مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق
10.21608/muja.2024.394600
المستخلص
استهدف البحث الحالي الكشف عن أثر التفاعل بين مصدر الإرشاد الصوتي (المعلم/ المتعلم) ومستواه (الموجز/ المفصل) بالقصة الرقمية المسموعة على تنمية المفاهيم التكنولوجية والاستمتاع بالتعلم وخفض الشرود الذهني لدى التلاميذ المكفوفين بالمرحلة الإبتدائية، وقد تم إجراء التجربة على عينة مكونة من (40) تلميذًا من التلاميذ المكفوفين بالصف الخامس الإبتدائي من مدرسة النور للمكفوفين التابعة لإدارة غرب الزقازيق التعليمية بمحافظة الشرقية، وقسمت عينة البحث عشوائيًا إلى أربع مجموعات تجريبية: المجموعة الأولى درست وفق الإرشاد الصوتي بواسطة المعلم بمستوى موجز، المجموعة الثانية درست وفق الإرشاد الصوتي بواسطة المعلم بمستوى مفصل، المجموعة الثالثة درست وفق الإرشاد الصوتي بواسطة المتعلم بمستوى موجز، المجموعة الرابعة درست وفق الإرشاد الصوتي بواسطة المتعلم بمستوى مفصل، واستخدم البحث ثلاث أدوات بحثية، وهي: الاختبار التحصيلي المعرفي للمفاهيم التكنولوجية، مقياس الاستمتاع بالتعلم، ومقياس الشرود الذهني، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا وتطبيق المعالجة التجريبية على أفراد العينة تم التوصل إلى العديد من النتائج، والتي من أهمها: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة الإرشاد الصوتي الموجز ودرجات تلاميذ مجموعة الإرشاد الصوتي المفصّل في التطبيق البعدي لمقياس الشرود الذهني لصالح تلاميذ مجموعة الإرشاد الصوتي الموجز؛ كما تم التوصل إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات مجموعات البحث الأربع في التطبيق البعدي لكلٍ من: اختبار المفاهيم التكنولوجية، مقياس الاستمتاع بالتعلم، ومقياس الشرود الذهني ترجع إلى أثر التفاعل بين مصدر الإرشاد الصوتي (المعلم/ المتعلم) ومستواه (الموجز/ المفصّل).
حامد عبدالوهاب سليمان, أحمد, & أحمد الرفاعي عبدالرحيم, خالد. (2024). أثر التفاعل بين مصدر الإرشاد الصوتي ومستواه بالقصة الرقمية المسموعة على تنمية المفاهيم التكنولوجية والاستمتاع بالتعلم وخفض الشرود الذهني لدى التلاميذ المكفوفين بالمرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024(4), 1-124. doi: 10.21608/muja.2024.394600
MLA
أحمد حامد عبدالوهاب سليمان; خالد أحمد الرفاعي عبدالرحيم. "أثر التفاعل بين مصدر الإرشاد الصوتي ومستواه بالقصة الرقمية المسموعة على تنمية المفاهيم التكنولوجية والاستمتاع بالتعلم وخفض الشرود الذهني لدى التلاميذ المكفوفين بالمرحلة الابتدائية", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024, 4, 2024, 1-124. doi: 10.21608/muja.2024.394600
HARVARD
حامد عبدالوهاب سليمان, أحمد, أحمد الرفاعي عبدالرحيم, خالد. (2024). 'أثر التفاعل بين مصدر الإرشاد الصوتي ومستواه بالقصة الرقمية المسموعة على تنمية المفاهيم التكنولوجية والاستمتاع بالتعلم وخفض الشرود الذهني لدى التلاميذ المكفوفين بالمرحلة الابتدائية', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024(4), pp. 1-124. doi: 10.21608/muja.2024.394600
VANCOUVER
حامد عبدالوهاب سليمان, أحمد, أحمد الرفاعي عبدالرحيم, خالد. أثر التفاعل بين مصدر الإرشاد الصوتي ومستواه بالقصة الرقمية المسموعة على تنمية المفاهيم التكنولوجية والاستمتاع بالتعلم وخفض الشرود الذهني لدى التلاميذ المكفوفين بالمرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024; 2024(4): 1-124. doi: 10.21608/muja.2024.394600