فعالية برنامج تدريبى لمكونات التحكم الإنتباهى فى خفض التجول الذهنى و الإخفاق المعرفى لدى طلاب كلية التربية جامعة حلوان المتعثرين دراسياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوى كلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

     هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبى لمكونات التحكم الإنتباهى فى خفض التجول الذهنى والإخفاق المعرفى لدى طلاب كلية التربية جامعة حلوان المتعثرين دراسياً، وكان قوام العينة (60) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثانية شعبة دراسات إجتماعية المتعثرين دراسياً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ( تجريبية وضابطة)، وتم التحقق من تكافؤهما، تمثلت أدوات البحث فى: البرنامج التدريبى ( من إعداد الباحثة )، واختبار التجول الذهنى(من إعداد الباحثة ) ، واختبار الإخفاق المعرفى (من إعداد الباحثة )، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات البحث، وبعد تطبيق البرنامج، أسفرت النتائج عن: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار التجول الذهنى وأبعاده لصالح تلاميذ المجموعة الضابطة. ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار الإخفاق المعرفى وأبعاده لصالح تلاميذ المجموعة الضابطة. مما يعنى فعالية البرنامج المقترح فى خفض التجول الذهنى والإخفاق المعرفى لدى طلاب المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب فى اختبار الإخفاق المعرفى تعزى لمتغير النوع  لصالح الإناث، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب فى اختبار التجول الذهنى تعزى لمتغير النوع، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب تعزى للتفاعل بين تطبيق البرنامج والنوع.

الكلمات الرئيسية