نضوب الأنا وعلاقته بالكفاءة الانفعالية لدى المعلمين في المراحل المختلفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير في التربية تخصص (الصحة النفسية)

2 أستاذ علم النفس التربوي كليه التربية -جامعة المنوفية

3 أستاذ علم النفس التربوي ورئيس قسم علم النفس كليه التربية - جامعة المنوفية

4 مدرس الصحة النفسية كليه التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

       استهدف البحث الحالي الكشف عن نضوب الأنا وعلاقته بالكفاءة الانفعالية لدى معلمي المراحل المختلفة، وفي سبيل ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من (425) معلمًا ومعلمة بواقع (125) معلمًا ومعلمة في العينة الاستطلاعية و(300) معلمًا ومعلمة في العينة الأساسية، ممن تراوحت أعمارهم فيما بين (35) إلى (58) وطبق عليهم مقياس نضوب الأنا (أعداد الباحثة) ومقياس الكفاءة الانفعالية (إعداد عبد الهادى السيد عبده، فاروق عثمان)، حيث أسفرت نتائج اختبار (ت) عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المعلمين على مقياس نضوب الأنا يمكن أن تعزى إلى اختلاف النوع والتخصص والبيئة وسنوات الخبرة والمرحلة التعليمية, كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المعلمين على مقياس الكفاءة الانفعالية راجعة إلى اختلاف كل من التخصص والبيئة وسنوات الخبرة والمرحلة التعليمية، وكذلك وجود علاقه ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية (بين) درجاتهم في مقياس نضوب الأنا ودرجاتهم في مقياس الكفاءة الانفعالية، وقد فسرت الباحثة نتائج البحث على ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة ذات الصلة.

الكلمات الرئيسية