أهمية تضمين المفاهيم والمهارات الاجتماعية في محتوى مقرر الدراسات الاجتماعية للصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر مشرفات المادة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 محاضرة بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية- جامعة الملك سعود

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المشارك كلية التربية ــ جامعة الملك سعود

المستخلص

يهدف البحث الحالي للتعرف على درجة أهمية تضمين المفاهيم والمهارات الاجتماعية في محتوى مقرر الدراسات الاجتماعية للصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية من وجهة نظر مشرفات المادة، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين استجابة أفراد العينة حول درجة هذه الأهمية وفقاً لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة، ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وكذا بناء استبانة تكونت من مجالين أحدهما المفاهيم الاجتماعية وعددها(9) مفاهيم، والأخر المهارات الاجتماعية وعددهن(8) مهارات، وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية للاستبانة، تم تطبيقها على عينة من مشرفات مادة الدراسات الاجتماعية بمدارس مدينة الرياض بلغ عددهن(43) مشرفة، وأظهرت النتائج أن درجة أهمية تضمين المفاهيم والمهارات الاجتماعية في محتوى تلك الكتب كما تراها مشرفات المادة مهم جداً، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابتهن حول درجة أهمية تضمين هذه المفاهيم والمهارات الاجتماعية في محتوى تلك الكتب وفقاً لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة، وأوصى الباحثان بعدة توصيات أهمها تضمين المفاهيم والمهارات الاجتماعية المناسبة في محتوى مقرر الدراسات الاجتماعية للصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية