فاعلية التدريس القائم على الدمج بين دورة التعلم والتمثيلات الرياضية في تنمية القوة الرياضياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم أول (أ) رياضيات بالأزهر الشريف

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ كلية التربية- جامعة المنوفية

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية القوة الرياضياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام التدريس القائم على الدمج بين دورة التعلم والتمثيلات الرياضية، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء اختبار في القوة الرياضياتية، واقتصر البحث على عينة من تلاميذ وتلميذات الصف الأول الإعدادي بعدد من المعاهد الأزهرية التابعة لإدارة تلا الأزهرية بمحافظة المنوفية، واعتمد البحث في إجراءاته على التصميم شبه التجريبي القائم على استخدام المجموعتين التجريبية والضابطة.
وباستخدام أساليب التحليل الإحصائي الكمي، تم تحليل الدرجات الخام لعينة البحث والتي بلغ عددها (64) تلميذًا وتلميذة، وأسفر هذا التحليل عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى ( 0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين: التجريبية، والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار القوة الرياضياتية ككل ومكوناته الفرعية (التواصل الرياضي- الترابط الرياضي- الاستدلال الرياضي) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وعلى ضوء تلك النتائج؛ تم تقديم بعض التوصيات منها الاهتمام بتنمية مهارات القوة الرياضياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتحفيز التلاميذ على قراءة وكتابة الرياضيات بلغة صحيحة، وتشجيعهم على إدراك الترابط والتكامل بين فروع الرياضيات المختلفة، وبين الرياضيات وغيرها من المجالات الأخرى، والاهتمام أيضًا بتنمية مهارات التلاميذ في الحدس والتخمين واستكشاف العلاقات الهندسية المختلفة بأنفسهم، بالإضافة إلى ضرورة تدريب معلمي الرياضيات على استخدام التدريس القائم على الدمج بين دورة التعلم الخماسية والتمثيلات الرياضية في تدريس الرياضيات، كما تم تقديم بعض البحوث المقترحة منها فاعلية استخدام نموذج التدريس القائم على الدمج بين دورة التعلم الخماسية والتمثيلات الرياضية في تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية