الحيوية الذاتية وعلاقتها باليقظة العقلية لدى طلاب الجامعة (ورقة بحثية مشتقة من رسالة الماجستير)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير في التربية تخصص (الصحة النفسية)

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة المنوفية

3 مدرس الصحة النفسية كلية التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى فحص العلاقة الارتباطية بين الحيوية الذاتية واليقظة العقلية لدى عينة تكونت من (270) من طلاب الفرقة الثالثة والرابعة (243 إناث) ، (27ذكور)، تتراوح أعمارهم بين 23:21 بمتوسط حسابي 22.3 ، وانحراف معياري 1.2،  بكلية التربية جامعة المنوفية، وتمثلت أدوات البحث في مقياس الحيوية الذاتية إعداد فاطمة الزهراء محمد المصري (2020)، ومقياس اليقظة العقلية الذي أعده في الأصل  ((Gu et al ,2016، ترجمة وتعريب إبراهيم أحمد عبد الهادي (2022). وتمثلت الأساليب الإحصائية المستخدمة في معامل ارتباط بيرسون، تحليل الانحدار الخطي. وأظهرت نتائج الدراسة الآتي:(1) أنه توجد علاقة ارتباطيه موجبة داله إحصائياً بين الدرجات الكلية لأفراد العينة الأساسية على الحيوية الذاتية ودرجاتهم الكلية على مقياس اليقظة العقلية، حيث أنه قد بلغت قيمة معامل الارتباط بينهما (0.450)، وهي قيمة دالة إحصائيَّا عند مستوى (0.01). (2):دلالة المعادلة التنبؤية لليقظة العقلية في التنبؤ بالحيوية الذاتية، حيث بلغ معامل الارتباط (0.450) وهى قيمة دالة ومرتفعة، وقد بلغت قيمة (ر2) (0.203) بما يشير إلى أن اليقظة العقلية يعزى إليها (20%) من تباين درجات المشاركين في الدراسة على الحيوية الذاتية واستنادا ع الاطار النظري ونتائج الدراسات السابقة ونتائج البحث الحالي تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية