هدف البحث إلى فحص العلاقة الارتباطية بين الحيوية الذاتية واليقظة العقلية لدى عينة تكونت من (270) من طلاب الفرقة الثالثة والرابعة (243 إناث) ، (27ذكور)، تتراوح أعمارهم بين 23:21 بمتوسط حسابي 22.3 ، وانحراف معياري 1.2، بكلية التربية جامعة المنوفية، وتمثلت أدوات البحث في مقياس الحيوية الذاتية إعداد فاطمة الزهراء محمد المصري (2020)، ومقياس اليقظة العقلية الذي أعده في الأصل ((Gu et al ,2016، ترجمة وتعريب إبراهيم أحمد عبد الهادي (2022). وتمثلت الأساليب الإحصائية المستخدمة في معامل ارتباط بيرسون، تحليل الانحدار الخطي. وأظهرت نتائج الدراسة الآتي:(1) أنهتوجدعلاقةارتباطيه موجبة داله إحصائياً بينالدرجاتالكليةلأفرادالعينةالأساسيةعلى الحيوية الذاتيةودرجاتهمالكليةعلىمقياساليقظة العقلية،حيثأنه قد بلغتقيمةمعاملالارتباطبينهما (0.450)،وهيقيمةدالةإحصائيَّاعند مستوى (0.01). (2):دلالة المعادلة التنبؤية لليقظة العقلية في التنبؤ بالحيوية الذاتية، حيث بلغ معامل الارتباط (0.450) وهى قيمة دالة ومرتفعة، وقد بلغت قيمة (ر2) (0.203) بما يشير إلى أن اليقظة العقلية يعزى إليها (20%) من تباين درجات المشاركين في الدراسة على الحيوية الذاتية واستنادا ع الاطار النظري ونتائج الدراسات السابقة ونتائج البحث الحالي تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.
عاطف محمد محمد, سمر, عبد الباسط إبراهيم, لطفي, & شرقاوي بخيت, نوال. (2024). الحيوية الذاتية وعلاقتها باليقظة العقلية لدى طلاب الجامعة (ورقة بحثية مشتقة من رسالة الماجستير). مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024(4), 375-406. doi: 10.21608/muja.2024.384835
MLA
سمر عاطف محمد محمد; لطفي عبد الباسط إبراهيم; نوال شرقاوي بخيت. "الحيوية الذاتية وعلاقتها باليقظة العقلية لدى طلاب الجامعة (ورقة بحثية مشتقة من رسالة الماجستير)", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024, 4, 2024, 375-406. doi: 10.21608/muja.2024.384835
HARVARD
عاطف محمد محمد, سمر, عبد الباسط إبراهيم, لطفي, شرقاوي بخيت, نوال. (2024). 'الحيوية الذاتية وعلاقتها باليقظة العقلية لدى طلاب الجامعة (ورقة بحثية مشتقة من رسالة الماجستير)', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024(4), pp. 375-406. doi: 10.21608/muja.2024.384835
VANCOUVER
عاطف محمد محمد, سمر, عبد الباسط إبراهيم, لطفي, شرقاوي بخيت, نوال. الحيوية الذاتية وعلاقتها باليقظة العقلية لدى طلاب الجامعة (ورقة بحثية مشتقة من رسالة الماجستير). مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024; 2024(4): 375-406. doi: 10.21608/muja.2024.384835