أثر استخدام استراتيجية التعليم المقلوب في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية المهارات اليدوية والدافعية للتعلم لدى تلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى كلية التربية النوعية – جامعة دمياط

المستخلص

  هدف هذا البحث إلي التعرف على أثر استخدام استراتيجية التعليم المقلوب في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية المهارات اليدوية والدافعية للتعلم لدى تلميذات المرحلة الإعدادية؛ ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة بالمهارات اليدوية التي ينبغي تنميتها لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي، وبناءً عليها تم إعداد بطاقة ملاحظة للمهارات اليدوية، كما تم إعداد مقياس للدافعية للتعلم، ثم تم تدريس وحدة "هيا نتعارف" من مقرر الاقتصاد المنزلي للصف الأول الإعدادى لمجموعتي البحث والتي تمثلت في مجموعة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بلغ عددهن(٦٠) تلميذة، تم تقسيمهن إلي مجموعة تجريبية بلغ عددها(٣٠) تلميذة، ومجموعة ضابطة وعددها(٣٠) تلميذة بمدرسة الشرباصي نصحي الإعدادية بنات التابعة لإدارة كفر سعد التعليمية بمديرية التربية والتعليم بدمياط، وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وطُبق كُلٌ من بطاقة الملاحظة ومقياس الدافعية قبليًا وبعديًا على مجموعتي البحث، وتوصل البحث إلى فاعلية استخدام استراتيجية التعليم المقلوب في تنمية المهارات اليدوية والدافعية للتعلم لدى طلاب الصف الأول الإعدادي.

الكلمات الرئيسية