برنامج تدريبي قائم على تطبيقات الثورة الصناعية الخامسة لتنمية الكفايات الرقمية ومهارات إدارة المعرفة المهنية وتقدير القيمة الوظيفية لمعلمي التاريخ وعلم النفس بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ المساعد كلية التربية – جامعة الفيوم

2 مدرس المناهج وطرق تدريس علم النفس كلية التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث الحالي في ضعف الكفايات الرقمية، ومهارات إدارة المعرفة المهنية، وتقدير القيمة الوظيفية لدى معلمي (التاريخ وعلم النفس) بالمرحلة الثانوية.
وهدف البحث إلى قياس فاعلية البرنامج التدريبي القائم على تطبيقات الثورة الصناعية الخامسة لتنمية الكفايات الرقمية، ومهارات إدارة المعرفة المهنية، وتقدير القيمة الوظيفية لمعلمي التاريخ وعلم النفس بالمرحلة الثانوية.
وقد استخدم البحث كلًا من المنهج الوصفي لعرض الإطار النظري وبناء أدوات البحث، والمنهج التجريبي في التصميم الميداني لتجربة البحث حيث تضمن التصميم التجريبي للبحث مجموعة واحدة عددها (25) معلمًا ومعلمة من معلمي التاريخ وعلم النفس بالمرحلة الثانوية  – بإدارة شرق وغرب الفيوم التعليمية –بمحافظة الفيوم.
ومن خلال إعداد أدوات البحث المتمثلة في البرنامج التدريبي القائم على تطبيقات الثورة الصناعية الخامسة لمعلمي التاريخ، وعلم النفس، دليل المدرب للبرنامج التدريبي القائم على تطبيقات الثورة الصناعية الخامسة لمعلمي التاريخ ، وعلم النفس ، بطاقة ملاحظة للكفايات الرقمية، بطاقة ملاحظة مهارات إدارة المعرفة المهنية ، مقياس تقدير القيمة الوظيفية، وتم إجراء تجربة البحث، ورصد النتائج وتفسيرها.
وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج التدريبي القائم على تطبيقات الثورة الصناعية الخامسة لتنمية الكفايات الرقمية، ومهارات إدارة المعرفة المهنية، وتقدير القيمة الوظيفية لمعلمي التاريخ وعلم النفس بالمرحلة الثانوية، ووجود علاقة طردية موجبة بين تنمية الكفايات الرقمية، ومهارات إدارة المعرفة المهنية وتقدير القيمة الوظيفية لتطبيقات الثورة الصناعية الخامسة لدى المعلمين مجموعة البحث.
             وعليه فقد قدم البحث مجموعة من التوصيات كان من أهمها: تطوير البنُى التحتية بمؤسسات إعداد معلمي التاريخ وعلم النفس بما يتلائم ومرتكزات وتطبيقات الثورة الصناعية الخامسة، والكفايات الرقمية في مجال إعداد المعلم، ربط توظيف تطبيقات الثورة الصناعية الخامسة بتنمية الكفايات الرقمية، ومهارات إدارة المعرفة المهنية التي يجب أن يتمكن منها المعلم؛ ليكون معلمًا رقميًا فاعلًا في مجتمعه.
      كما جاء في مقترحاته : برنامج مقترح قائم على تطبيقات التعلم الذكي لتنمية الكفايات الرقمية ومهارات إدارة المعرفة المهنية لدى معلمي العلوم الاجتماعية، واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس العلوم الاجتماعية لتنمية الكفايات الرقمية، ومهارات إدارة المعرفة المهنية، وتقدير القيمة الوظيفية لطلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية