Programme basé sur l’utilisation de quelques stratégies métacognitives pour développer les compétences de la production écrite chez les futurs enseignants du FLE

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Professeur adjoint de curricula et de méthodologie de la langue française, faculté de pédagogie, université du Fayoum

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى الكشف عن فاعلية استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية مهارات الإنتاج الكتابى لدى الطلاب معلمى اللغة الفرنسية.
وتكونت مجموعة البحث من (30) طالبا بالفرقة الرابعة، قسم اللغة الفرنسية بكلية التربية – جامعة الفيوم.
واشتملت أدوات البحث على اختبار قبلى – بعدى لمهارات الإنتاج الكتابى باللغة الفرنسية ومقياس يهدف إلى تحليل النتائج المستخلصة من الاختبار القبلى – البعدى وبرنامج قائم على استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية مهارات الإنتاج الكتابى لدى الطلاب معلمى اللغة الفرنسية.
وبطاقة تقييم ذاتى للطلاب تسمح لهم بتقييم مدى تقدمهم في مهارات الإنتاج الكتابى باللغة الفرنسية طوال فترة تدريس البرنامج.
ولقد اسفرت نتائج البحث عن حدوث تحسن في مستوى الطلاب (مجموعة البحث) في مهارات الإنتاج الكتابى باللغة الفرنسية التي ناقشها البحث.

الكلمات الرئيسية