أثر التفاعل بين الاستعداد للتعلم عن بعد والتركيز التنظيمي وحضور المعلم الجامعي كما يدركه طلبة كلية التربية في الرضا عن التعلم عبر بيئة التعلم الإلكتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوى المساعد كلية التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة تعرُّف العلاقة الارتباطية بين المتغيرات التفسيرية: الاستعداد للتعلم عن بعد ومكوناته: (تحكم المتعلم، ودافعية التعلم عن بعد، والفاعلية الذاتية في استخدام التقنيات الرقمية، والفاعلية الذاتية في التواصل/التفاعل عن بعد) والتركيز التنظيمي للطالب بمكونيه: (التركيز التقدمي، والتركيز الوقائي) وحضور المعلم الجامعي  ومكوناته: (الحضور التدريسي، والحضور المعرفي، والحضور القيادي، والحضور الاجتماعي، والحضور الوجداني) والمتغير المحك: (الرضا عن التعلم في بيئة التعلم الإلكتروني)، وإلى أي مدى تسهم هذه المتغيرات في التنبؤ به، بالإضافة إلى التحقق من أثر التفاعل بين هذه المتغيرات في الرضا عن التعلم عن بعد وذلك لدى (320) طالبًا وطالبةً من كلية التربية بجامعة الفيوم. وقد أعدت الباحثة أربعة مقاييس تقيس الاستعداد للتعلم عن بعد، والتركيز التنظيمي، والحضور المدرك للمعلم الجامعي ، والرضا عن التعلم عن بعد. وتحققت الباحثة من الخصائص السيكومترية للأدوات باستخدام عدد من الأساليب، مثل: صدق المحتوى، والصدق الاستكشافي والتوكيدي وذلك عبر برنامج SmartPLS.4، وصدق التجزئة النصفية، وثبات البنية. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المناسب لطبيعة الدراسة، وعددًا من الأساليب الإحصائية للتحقق من فروض الدراسة، منها: معامل الارتباط، وأسلوب الانحدار وتحليل التباين. وأظهر تحليل النموذج التنبؤي أن (الحضور التدريسي والحضور المعرفي والحضور القيادي والتركيز التقدمي وتحكم المتعلم والفاعلية الذاتية في استخدام التقنيات الرقمية) دال إحصائيًا في النموذج التنبؤي للرضا عن التعلم عن بعد، وفسرت هذه المتغيرات في النموذج التنبؤي نحو (63.4%) من تباين المتغير التابع، إلا أن متغيرات (الحضور الاجتماعي والحضور الوجداني والتركيز الوقائي والدافعية للتعلم عن بعد والفاعلية في التواصل عن بعد ) كانت غير دالة إحصائيًا في التنبؤ بالرضا عن التعلم عبر بيئة التعلم الإلكتروني؛ حيث كانت قيمة التنبؤ غير دالة إحصائيًا، كما أظهرت نتائج تحليل صدق التجزئة النصفية أن نتائج النموذج التنبؤى قابلة للتعميم على مجتمع الدراسة حيث كان هناك تطابق في النتائج بالنسبة للتحليلات الثلاثة التي تمت على العينات الثلاث(العينة الكلية والعينتين الجزئيتين). وأظهرت نتائج تحليل التباين وجود أثر دال مستقل لكل من الاستعداد للتعلم عن بعد والتركيز التنظيمي وحضور المعلم الجامعي في الرضا عن التعلم في بيئة التعلم الإلكتروني، كما كان هناك أثر دال للتفاعل بين التركيز التنظيمي وحضور المعلم الجامعي، إلا أنه لم يكن هناك تأثير دال للتفاعل بين الاستعداد والتركيز التنظيمي، أو الاستعداد والحضور في الرضا عن التعلم في بيئة التعلم الإلكتروني. وناقشت الباحثة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة؛ وقدَّم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات بناء على ما تمَّ التوصل إليه من نتائج.

الكلمات الرئيسية