هدف البحث إلى الكشف عن الفروق الفردية في الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالتفكير السريع والبطيء لدى عينة تكونت من (50) طالب وطالبة بموجب(25) طالب و(25) طالبة بمدارس STEM بمحافظة المنوفية في ضوء عدد من المتغيرات شملت (الجنس ونظامي التفكير), ولتحقيق أهداف البحث اعتمد الباحث على مقياس الحساسية الانفعالية (حنان أبو منصور,2011), ومقياس التفكير السريع/البطيء (عبد الهادي عبده,2017), وبتحليل البيانات باستخدام برنامج (SPSS) أشارت النتائج إلى أنه توجد مستويات مرتفعة من الحساسية الانفعالية لدى التلاميذ ذوى التفكير السريع البطيء من الذكور والإناث بمدارسSTEM, توجد فروق دالة إحصائيا لصالح الإناث على مقياس الحساسية الانفعالية على حساب الذكور بمدارسSTEM, توجد فروق دالة إحصائيا لصالح الإناث في استخدامهن للتفكير السريع عن الذكور الذين لديهم سمة التفكير البطيء, توجد علاقة دالة إحصائيا تربط بين الحساسية الانفعالية والتفكير السريع البطيء لدى الذكور والإناث بمدارس STEM, وطبقا لذلك تم تقديم بعض التوصيات التربوية والأفكار البحثية المقترحة.
سامى محمد سراج الدين, أحمد, السيد عبده, عبد الهادي, & حمدي حسنين, عبير. (2024). الحساسية الانفعاليه وعلاقتها بالتفكير (السريع – البطيء) لدى تلاميذ مدارس الفائقين (ورقة بحثيه مشتقة من رساله الماجستير صحة نفسيه). مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024(3), 289-320. doi: 10.21608/muja.2024.374998
MLA
أحمد سامى محمد سراج الدين; عبد الهادي السيد عبده; عبير حمدي حسنين. "الحساسية الانفعاليه وعلاقتها بالتفكير (السريع – البطيء) لدى تلاميذ مدارس الفائقين (ورقة بحثيه مشتقة من رساله الماجستير صحة نفسيه)", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024, 3, 2024, 289-320. doi: 10.21608/muja.2024.374998
HARVARD
سامى محمد سراج الدين, أحمد, السيد عبده, عبد الهادي, حمدي حسنين, عبير. (2024). 'الحساسية الانفعاليه وعلاقتها بالتفكير (السريع – البطيء) لدى تلاميذ مدارس الفائقين (ورقة بحثيه مشتقة من رساله الماجستير صحة نفسيه)', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024(3), pp. 289-320. doi: 10.21608/muja.2024.374998
VANCOUVER
سامى محمد سراج الدين, أحمد, السيد عبده, عبد الهادي, حمدي حسنين, عبير. الحساسية الانفعاليه وعلاقتها بالتفكير (السريع – البطيء) لدى تلاميذ مدارس الفائقين (ورقة بحثيه مشتقة من رساله الماجستير صحة نفسيه). مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024; 2024(3): 289-320. doi: 10.21608/muja.2024.374998