صيغة مقترحة للتعليم المستمر في جمهورية مصر العربية على ضوء خبرات بعض الدول الآسيوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث بالمركز القومى للبحوث التربوية والتنمية جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي تقديم صيغة مقترحة للتعليم المستمر في جمهورية مصر العربية على ضوء خبرات بعض الدول الآسيوية، وذلك من خلال تعرف واقع التعليم المستمر في جمهورية مصر العربية، وكذلك خبرات كل من الهند، وسنغافورة، وكوريا في هذا المجال. واستخدم البحث المنهج الوصفي وذلك لملاءمته لموضوع البحث؛ حيث تم جمع المعلومات ذات الصلة بمفهوم التعليم المستمر، وأهدافه وفلسفته، وأهميته، وأشكال برامج التعليم المستمر، بالإضافة إلى التحديات التي تواجهه. وتم أيضًا جمع معلومات حول واقع التعليم المستمر في جمهورية مصر العربية، من خلال التركيز على مراكز التعليم المستمر في بعض الجامعات المصرية وأبرزها مركز خدمة المجتمع بجامعة القاهرة، ومركز جامعة القاهرة للتعليم المدمج، ومركز التعلم المدمج والتعليم المفتوح بجامعة عين شمس، ومركز التعليم المفتوح بجامعة المنصورة، ومركز التعليم المدمج بجامعة المنيا، ومركز التعلم المدمج والتعليم المفتوح بجامعة الزقازيق. واستعرض البحث أيضًا خبرات الهند وسنغافورة وكوريا في التعليم المستمر؛ حيث أبدت هذه الدول اهتمامًا بالتعليم المستمر إنطلاقًا من حق الإنسان في التعليم مدى الحياة، وحقه في تنمية معارفه ومهاراته، بما يمكنه من مواجهة تحديات مجتمع المعرفة، والاستجابة للتغيرات المستمرة في سوق العمل. وقدم البحث صيغة مقترحة للتعليم المستمر في جمهورية مصر العربية، انطلاقًا من واقع التعليم المستمر، وخبرات الهند وسنغافورة وكوريا، وتوقعات المستقبل وإنعكاساتها على التعليم المستمر، وتضمنت محاور الصيغة المقترحة؛ أهداف التعليم المستمر، برامج التعليم المستمر، مؤسسات التعليم المستمر، طرائق التعليم، التمويل، المتابعة والتقييم.

الكلمات الرئيسية