برنامج قائم على أنشطة التكامل الحسي لتحسين الانتباه الانتقائي لدى الأطفال ذوي الشلل الدماغي (ورقة بحثية مشتقة من رسالة الماجستير)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعيدة بقسم العلوم النفسية ـ كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنوفية

2 استاذ علم نفس الطفل كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنوفية

3 مدرس العلوم النفسية بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنوفية

المستخلص

تعتبر مرحلة الطفولة من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته، ونظراً لأن الطفل فى هذه المرحلة يحاول تجريب قدراته المتنامية؛ فقد تحدث له بعض الإصابات والصدمات التى يكون لها تأثير على باقى مراحل حياته، وطفل الشلل الدماغى الأكثر تأثراً بالصدمات التى تحدث فى مرحلة الطفولة وخاصة فى الدماغ. لذا، هدف البحث  إلى دراسة فاعلية برنامج قائم علي أنشطة التكامل الحسي لتحسين الانتباه الانتقائي لدى الأطفال ذوي الشلل الدماغي. وفي سبيل تحقيق هذا الهدف، اعتمدت الباحثة على المنهج شبه الجريبي، وتمثلت العينة فى (5 أطفال) من الملتحقين بمركز الرحمة لرعاية الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة بشبين الكوم- محافظة المنوفية، وتراوحت أعمارهم بين (4-6)، وقامت الباحثة بتطبيق مقياس الانتباه الانتقائي اعداد (الباحثة)على عينة البحث، وقد أسفرت نتائج البحث أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس الانتباه الانتقائى للأطفال لصالح القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي، واختتمت الدراسة بمناقشة النتائج وتقديم عدد من التوصيات التربوية بناء على ما أسفرت عنه النتائج.

الكلمات الرئيسية