معايير مقترحه للمشاركة المجتمعيه في التعليم الهجين بمدارس التعليم الثانوي العام على ضوء آراء بعض خبراء التربيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدير إدارة التعليم الثانوي بمديرية التربية والتعليم بالمنوفية

2 أستاذ أصول التربية وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة كلية التربية جامعة المنوفية

3 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث الحالي وضع معايير مقترحة للمشاركة المجتمعية في التعليم الهجين بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر على ضوء آراء بعض خبراء التربية، وتحديد الآليات المقترحة لتفعيلها، لخلق بيئة تعليمية تعلمية تفاعلية من خلال تقنيات إلكترونية جديدة والتنوع في مصادر المعلومات والخبرة.
   استعان البحث الحالي بإجراءات المنهج الوصفي، مستخدماً أسلوب دلفاي بجولاته الثلاثة وتطبيقه على عينة من أساتذة الجامعات وخبراء الجودة بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، ومسؤولي وحدة قياس الجودة بالمديرية والإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية، لوضع معايير مقترحة للمشاركة المجتمعية في التعليم الهجين بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر من وجهة نظر هؤلاء الخبراء، حيث وقع الاختيار على (87) خبيرا، لاستقصاء آرائهم حول الموضوع محل الدراسة، وبتطبيق الجولة الأولى أصبح لدى الباحثين (32) استجابة بعد تنحي (55) خبيرا عن استكمال الجولات الثلاثة، وبذلك أصبحت عينة الخبراء والتي استمرت في التواصل من خلال أسلوب (دلفاي) بجولاته الثلاثة (32) خبيراً.
    وتوصل البحث إلى ثلاثة معايير مقترحة للمشاركة المجتمعية في التعليم الهجين بمدارس التعليم الثانوي العام وهي (الاتصال والتواصل مع أسر الطلاب والمجتمع المحلى، المشاركة في صنع القرارات، المسؤولية المجتمعية)، كما يبدو من استجاباتهم التي أسفر عنها تطبيق أسلوب (دلفاي) بجولاته الثلاثة، ويتجلى ذلك من خلال الإجماع الكبير الذي اتضح من اتفاقهم، فيما يتعلق بمعايير المشاركة المجتمعية في التعليم الهجين بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر.
    وقدم البحث آليات مقترحة لتفعيل معايير المشاركة المجتمعية في التعليم الهجين بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر.

الكلمات الرئيسية