تصورات معلمي العلوم الشرعية بمدينة الرياض حول توظيف التعلم التكيفي في تدريس الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المشارك بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى استقصاء تصورات معلمي العلوم الشرعية بمدينة الرياض حول توظيف التعلم التكيفي في تدريس الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة. وقد استخدمت الدراسة المنهج النوعي لجمع البيانات وتحليلها. حيث تم استخدام المقابلات الشخصية شبه المقننة، وأسلوب دلفاي مع (24) معلما ومعلمة من معلمي الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض، ممن لهم خبرة في التدريس وقدرة على توظيف المستحدثات التكنولوجية في الدراسات الإسلامية، وتم اختيار العينة من مؤهلات مختلفة (دبلوم كلية متوسطة، بكالوريوس، ماجستير ودكتوراه). 
      وبعد تحليل البيانات تم تصنيف الاستجابات إلى خمس فئات رئيسية انبثق منها عدد من الفئات الثانوية، وتضمنت كل فئة منها تصورات معينة حول طبيعة التعلم التكيفي، وإمكانية توظيف التعلم التكيفي في تدريس الدراسات الإسلامية، وأهمية توظيف التعلم التكيفي في تدريس الدراسات الإسلامية، ومعوقات توظيف التعلم التكيفي في تدريس الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة، ومتطلبات توظيف التعلم التكيفي في تدريس الدراسات الإسلامية. وفى ضوء نتائج الدراسة تم اقتراح بعض التوصيات، منها: توظيف التعلم التكيفي في التدريس فى مختلف المراحل المختلفة، ووضع خطة تدريبية متكاملة لتدريب معلمي الدراسات الإسلامية على توظيف التعلم التكيفي في التدريس.

الكلمات الرئيسية