مدى تلبية مقرر إنترنت الأشياء في المرحلة الثانوية مسار علوم الحاسب والهندسة لمتطلبات سوق العمل من وجهة نظر المتخصصين من أصحاب العمل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الحاسب الآلي والتعليم الإلكتروني المشارك برمجيات التعليم والدروس الإلكترونية كلية التربية-جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تلبية مقرر إنترنت الأشياء في المرحلة الثانوية/مسار علوم الحاسب والهندسةلمتطلبات سوق العمل من وجهة نظر المتخصصين من أصحابالعمل، واستخدم الباحث المنهج الوصفي (الأسلوب المسحي)، وتكوّنت عينة الدراسة من (31) متخصصًا من أصحابالعمل، وقام الباحث بتصميم أداة الدراسة، والتي كانت عبارة عن (استبانة) تكوَّنت من أربعة أجزاء رئيسة، الأول يتعلق بالبيانات العامة لعضو العينة، والثاني للتعرف على وجهة نظر عضو العينة عن مدى تلبية المعارف الرقمية التي تضمّنها مقرر إنترنت الأشياء لمتطلبات سوق العمل، والثالث للتعرف على وجهة نظر عضو العينة عن مدى تلبية المهارات البرمجية التي تضمّنها مقرر إنترنت الأشياء لمتطلبات سوق العمل، والرابع للتعرف على وجهة نظر عضو العينة عن مدى تلبية المهارات التطبيقية التي تضمّنها مقرر إنترنت الأشياء لمتطلبات سوق العمل، وتوصلت النتائج إلى أن جميع المعارف الرقمية، والمهارات البرمجية، والمهارات التطبيقية، التي تضمّنها مقرر إنترنت الأشياء، تلبي متطلبات سوق العمل من وجهة نظر أصحابالعمل، وكان المتوسط العام لاستجابات أفراد العينة حول المعارف الرقمية (3.86)، والمهارات البرمجية (4.29)، والمهارات التطبيقية (4.60)، واختتم الباحث الدراسة بعدد من التوصيات التي كان أهمها: أن مقرر إنترنت الأشياء يعتبر أحد مقررات مسار علوم الحاسب والهندسة، وتضمّن هذا المسار عدد من المقررات مثل (مقرر علم البيانات، ومقرر الذكاء الاصطناعي، ومقرر الأمن السيبراني، ومقرر هندسة البرمجيات)، ويوصي الباحث بإجراء دراسة حول هذه المقررات للتعرف على مدى تلبيتها لمتطلبات سوق العمل من وجهة نظر المتخصصين من أصحابالعمل.

الكلمات الرئيسية