مستوى معرفة معلمات اللغة العربية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بمعايير الرخصة المهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارك كلية التربية- جامعة الباحة

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى معرفة معلمات اللغة العربية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بمعايير الرخصة المهنية، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام استبانة لتحديد مستوى المعرفة بمعايير الرخصة المهنية، وقد تكونت من محورين رئيسين، هما: المعارف والمهارات التخصصية، والممارسات التدريسية، وطُبقت الدراسة على عينة مكونة من (149) معلمة من معلمات اللغة العربية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بمنطقة الباحة، وقد توصلت الدراسة إلى عددٍ من النتائج، كان من أهمها أن مستوى معرفة المعلمات بمعايير الرخصة المهنية كان مرتفعاً في الدرجة الكلية والمحورين الفرعيين، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الاستجابات على استبانة المعرفة بمعايير الرخصة المهنية ومحوريها الفرعيين تُعزى لاختلاف المرحلة الدراسية لصالح معلمات المرحلة الثانوية، ووجود فروق في محور المعارف والمهارات التخصصية تُعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة لصالح فئة الخبرة الأكثر من 10 سنوات، كذلك وجدت فروق في الدرجة الكلية والمحورين الفرعيين تُعزى لاختلاف عدد الدورات التدريبية لصالح المعلمات الحاصلات على أكثر من 3 دورات، بينما لم توجد فروق تُعزى لاختلاف المؤهل العلمي. وقد أوصت الدراسة بتعزيز مستوى المعرفة المرتفع بمعايير الرخصة المهنية لدى معلمات اللغة العربية، وذلك من خلال أدوار المشرفات التربويات ومديرات المدارس المتوسطة والثانوية، إذ يمكن الاستفادة من الأساليب الإشرافية المتنوعة في هذا الجانب، مثل: تبادل الخبرات بين المعلمات، وورش العمل، والقراءات الموجهة، والحلقات واللقاءات التربوية التي تستهدف إطلاع المعلمات على مستجدات الرخصة المهنية، وتطوير معارفهن وممارستهن المتعلقة بمعاييرها.

الكلمات الرئيسية