برنامج الكتروني مقترح قائم على مدخل المعلم كعالم (TAS) في تنمية التنور الكيميائي وخفض قلق التدريس لدى الطلاب المعلمين شعبة الكيمياء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الكيمياء كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج إلكتروني قائم على  مدخل المعلم كعالم(TSA)، وقياس أثره في  تنمية التنور الكيميائي وخفض قلق التدريس لدى الطلاب المعلمين شعبة الكيمياء بكلية التربية جامعة المنوفية. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية واحدة وعددها(40) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة الكيمياء، ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإعداد مواد وأدوات البحث التالية (برنامج إلكتروني قائم على مدخل المعلم كعالم ودليل للطالب المعلم وأوراق عمل في ضوء المدخل القائم على المعلم كعالم تتضمن الأنشطة الاستقصائية، وقائمة بأبعاد التنور الكيميائي واختبار للتنور الكيميائي في ضوء المستويات الأربعة المكونة له( التنور الكيميائي الأسمي – التنور الكيميائي الوظيفي- التنور الكيميائي المفاهيمي- التنور الكيميائي متعدد الأبعاد) ، وأيضًا مقياس خفض قلق التدريس، وتم تطبيق هذه الأدوات قبليًا وبعديًا وتم رصد النتائج ومعالجتها، وأظهرت نتائج البحث إلى وجود أثر للبرنامج الإلكتروني المقترح القائم على مدخل المعلم كعالم في تنمية التنور الكيميائي وخفض قلق التدريس لدى الطلاب المعلمين شعبة الكيمياء ، وأيضًا وجود علاقة ارتباطية طردية  دالة إحصائيًا بين تنمية التنور الكيميائي وخفض قلق تدريس الكيمياء لدى الطلاب المعلمين.

الكلمات الرئيسية