فعالية برنامج تدريبي قائم علي بعض مهام نظرية العقل لتحسين مهارات اللغة البراجماتية لدي الأطفال ذوي الاعاقة العقلية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ علم نفس الطفل ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنوفية

2 أستاذ مناهج الطفل المساعد كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة المنوفية

المستخلص

 يهدف البحث الحالي إلى تحسين استخدام اللغة البراجماتية لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في مرحلة الطفولة المبكرة عن طريق تدريبهم على برنامج قائم على بعض مهام نظرية العقل، وتكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من (50) طفلا من ذوي الاعاقة العقلية البسيطة والذين تتراوح أعمارهم بين (5-7) سنوات ومتوسط عمرهم الزمني (6.08) وانحراف معياري (65.) ، والعينة الأساسية تكونت من مجموعة واحدة قوامها (10) أطفال من ذوي الاعاقة العقلية البسيطة تتراوح معاملات ذكائهم  ما بين (55- 70)، وأعمارهم الزمنية ما بين (5 – 7) سنوات بمتوسط عمري (6.35) بانحراف معياري (0.67) بمؤسسة وجودك لذوي حياة الاحتياجات الخاصة-  بمحافظة المنوفية، اعتمد الباحث علي عدد من الأدوات منها مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة ، ومقياس تقييم مهارات اللغة البراجماتية المصور(اعداد الباحث) ، البرنامج التدريبي القائم علي بعض مهام نظرية العقل ، وأسفرت نتائج البحث  عن وجود فروق دالة احصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي الاعاقة العقلية البسيطة في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج التدريبي  علي مقياس اللغة البراجماتية المصور لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات رتب الاطفال ذوي الاعاقة العقلية البسيطة في القياسين البعدي والتتبعي علي أبعاد مقياس اللغة البراجماتية المصور مما يدل علي وجود علاقة ارتباط  ايجابية  بين مهام نظرية العقل ومهارات اللغة البراجماتية، واستمرارية الأثر الإيجابي للبرنامج التدريبي ، وأوصي البحث  بضرورة التدريب علي مهام نظرية العقل لتحسين مهارات اللغة البراجماتية .