فعالية العلاج بالقبول والالتزام في تحسين التمكين النفسي لدى المراهقين ذوي الإعاقه البصريه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية- جامعة مطروح

2 أستاذ الإعاقة البصرية المساعد كليةعلوم ذوي الاحتياجات الخاصة-جامعة بني سويف

المستخلص

     هدف البحث إلى تحسين التمكين النفسي لدى المراهقين ذوي الإعاقة البصرية من خلال برنامج قائم على العلاج بالقبول والالتزام، وتكونت عينة البحث من(20) طالبًا من المراهقين ذوي الإعاقة البصرية تراوحت أعمارهم بين(14 -18) عامًا، بمتوسط حسابي قدره (16.25)، وانحراف معياري قدره (1.29) بمدرسة النور للمكفوفين بمحافظة بني سويف، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة بواقع (10) طلاب لكل مجموعة، وقد تم تطبيق الأداوات الآتية: مقياس التمكين النفسي/ إعداد الباحِثَينِ، مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة: إعداد/ أبو النيل وآخرون (2011)، مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي للأسرة المصرية: إعداد/ سعفان وخطاب (2016)، وتم تطبيق البرنامج القائم على العلاج بالقبول والالتزام إعداد/ الباحِثَينِ على أفراد المجموعة التجريبية الذي تكون من (24) جلسة في مدة قدرها (12) أسبوعًا بواقع جلستين في الأسبوع الواحد، وأسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.01) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس التمكين النفسي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.01) بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس التمكين النفسي في القياس البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس التمكين النفسي في القياسين البعدي والتتبعي، واستنادا إلى الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة ونتائج البحث الحالي تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية