مستوى تمكن معلمات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة من مهارات إستراتيجية التعليم المتمايز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارك جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إثراء المجال المعرفي لتعليم اللغة العربية بتحديد مستوى تمكن معلمات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في الرياض من مهارات إستراتيجية التعليم المتمايز، باعتبارها إستراتيجية توفر للمتعلمين خيارات متعددة للوصول للمعلومة، وتطوير منتجات تمكن كل متعلم ومتعلمة من التعليم بفاعلية؛ ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة بمهارات إستراتيجية التعليم المتمايز، كما تم إعداد بطاقة ملاحظة مستوى تمكن معلمات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في الرياض من مهارات إستراتيجية التعليم المتميز. وقد تم تطبيق البحث على عينة بلغت (30) معلمة، تم ملاحظة مستوى تمكنهن بمعدل حضور حصتين دراسيتين لكل معلمة، وملاحظة مدى تمكنهن من مهارات إستراتيجية التعليم المتمايز المتضمنة في بطاقة الملاحظة، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1446/1445هـ بمدارس الرياض المختلفة. وقد توصل البحث إلى ضعف تمكن معلمات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في الرياض من مهارات إستراتيجية التعليم المتمايز حيث لم تتمكن المعلمات من مهارات إستراتيجية التعليم المتمايز بدرجة عالية، ويتضح ذلك جليًا من خلال متوسطات درجات المهارات المتضمنة ببطاقة الملاحظة، ومحاورها الأربعة والتي تقع في نطاق المتوسط وفق مقياس التدرج التي حددته الباحثة.

الكلمات الرئيسية