تطوير منهج الدراسات الاجتماعيه في ضوء المدخل البصري المكاني لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا بالمرحلة الاعدادية المهنيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية– جامعة المنوفية

2 مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث: تطوير منهج الدراسات الاجتماعية في ضوء المدخل البصري المكاني لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا بالمرحلة الإعدادية المهنية؛ ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة ببعض مهارات القرن الحادي والعشرين للتلاميذ المعاقين سمعيًا بالمرحلة الإعدادية المهنية، وتضمنت القائمة (3) مهارات رئيسة تضمنت (8) مهارات فرعية احتوت على (45) مكونًا سلوكيًا، وتم إعداد قائمة بمعايير تطوير منهج الدراسات الاجتماعية في ضوء المدخل البصري المكاني (6) معايير رئيسة، تضمنت (107) مؤشرًا فرعيًا، ثم تم تحليل محتوى منهج الدراسات الاجتماعية في ضوء قائمة بعض مهارات القرن الحادي والعشرين، وتبين من نتائج التحليل أن هذه المهارات متوفرة في الصفوف الثلاثة مجتمعة بنسبة (10%) فقط، ثم تم اعداد بطاقة ملاحظة لتقويم الطرق والاداءات التدريسية المستخدمة واستبيانان لاستطلاع رأي معلمي الدراسات الاجتماعية أحدهم لتقويم الوسائل والأنشطة التعليمية المستخدمة والأخر لتقويم أدوات وأساليب التقويم المستخدمة للتلاميذ وذلك في ضوء قائمة معايير تطوير المنهج، وفي ضوء نتائج ما سبق تم بناء التصور المقترح للمنهج المطور من خلال إعداد قائمة بالأهداف التعليمية العامة، ثم توزيعها على الصفوف الثلاثة، ثم تم اختيار المحتوى وتوزيعه على صفوف المرحلة الاعدادية في صور مصفوفة تشمل وحدات ودروس، ثم تم إعداد خريطة المنهج في ضوء الخطوات السابقة، ولقياس أثر المنهج المطور في تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين؛ تم اختيار وحدة المطورة "النقل والتكنولوجيا في وطني" بالصف الثاني الإعدادي المهني، وإعداد مواد معالجتها (كتاب التلميذ، دليل المعلم)، وأدواتها (اختبار المكون المعرفي، واختبار مواقف للمكون السلوكي لبعض مهارات القرن الحادي والعشرين).

الكلمات الرئيسية