فاعلية برنامج قائم على التعليم المتمايز في تدريس الدراسات الإجتماعيه لتنمية مهارتي التفكير الإستدلالي والتواصل الإجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية- جامعة المنوفية

2 مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

       استهدف البحث استخدام برنامج قائم على التعليم المتمايز فى تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية مهارتي التفكير الإستدلالي والتواصل الإجتماعي لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى، حيث تكونت عينة البحث من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى، وتمثلت في مجموعتين احداهما تجريبية والأخري ضابطة، وقد تم استخدام البرنامج القائم على التعليم المتمايز بوحدة تعليمية من البرنامج المعد للمجموعة التجريبية  كما تم تدريس الوحدة ذاتها للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق اختبار مهارات التفكير الإستدلالي واختبار مقياس لمهارات التواصل الإجتماعي لتلك المهارات على تلاميذ المجموعتين.وقد اظهرت نتائج البحث وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لإختبار مهارات التفكير الإستدلالي واختبار مقياس لمهارات التواصل الإجتماعي ايضًا لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمهارات التفكير الإستدلالي واختبار مقياس لمهارات التواصل الإجتماعي لصالح التطبيق البعدى، ووجود اثر فعال للبرنامج القائم على التعليم المتمايز في تنمية مهاراتي التفكير الإستدلالي والتواصل الإجتماعي وهذا يرجع إلى استخدام البرنامج القائم على التعليم المتمايز فى تدريس الوحدة المختارة. لذا يوصي البحث بضرورة الإهتمام باستخدام البرامج القائمة على التعليم المتمايز في تدريس الدراسات الإجتماعية  حيث يؤدي استخدامها إلى تحسين عمليتي التعليم والتعلم، وتنمية مهاراتي التفكير الإستدلالي والتواصل الإجتماعي خلال تدريس الدراسات الإجتماعية.

الكلمات الرئيسية