برنامج قائم على القضايا المعاصرة في ضوء النظرية التواصلية لتنمية التفكير التأملي في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المتفرغ كلية التربية- جامعة المنوفية

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة المنوفية

3 مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات التفكير التأملي في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية من خلال بناء برنامج قائم على القضايا المعاصرة في ضوء النظرية التواصلية, وتكونت عينة البحث من (50) تلميذة, وقد تم تدريس البرنامج القائم على القضايا المعاصرة في الفصل الدراسي الأول لعام 2022/2023, وتم تطبيق أدوات القياس قبلياً وبعدياً والمتمثلة في اختبار مهارات التفكير التأملي, وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة احصائية عن مستوى (<=0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التأملي لصالح التطبيق البعدي, وكذلك وجود فاعلية كبيرة ومهم تربويا للبرنامج القائم على القضايا المعاصرة. ومن أهم توصيات هذا البحث الاهتمام بتفعيل البرنامج القائم على القضايا المعاصرة في جميع المراحل التعليمية في مناهج الدراسات الاجتماعية لأنها تعتمد على معايشة الواقع الذي يعشه التلاميذ وذلك لتنمية مهارات التفكير التأملي لدى التلاميذ ذات الصلة بالمقررات الدراسية لمناهج الدراسات الاجتماعية والمتكاملة معها.

الكلمات الرئيسية