معوقات توظيف أجهزة الاتصال المتطورة (الآيباد) في التدريس وسبل التغلب عليها من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة العلا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك بقسم تقنيات التعليم كلية التربية جامعة طيبة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على معوقات توظيف أجهزة الاتصال المتطورة (الآيباد) في التدريس وسبل التغلب عليها من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة العلا ، واشتملت عينة الدراسة على (150) معلم ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة العلا ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للدراسة، واعتمد على الاستبانة التي قام بتصميمها لتحقيق أهداف الدراسة، وقد توصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: أن المعوقات التي تواجه توظيف أجهزة الاتصال المتطورة (الآيباد) في التدريس من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة العلا جاءت بدرجة (متوسطة)، وجاء في الترتيب الأول البعد الثالث: المعوقات التقنية بمتوسط حسابي بلغ (3.10)، وانحراف معياري بلغ (.986)، يليه في الترتيب الثاني البعد الأول: المعوقات البشرية بمتوسط حسابي بلغ (3.08)، وانحراف معياري بلغ (1.02)، ويليه في الترتيب الأخير البعد الثاني: المعوقات المادية بمتوسط حسابي بلغ (2.86)، وانحراف معياري بلغ (1.04)، بينما جاء المحور الثاني الخاص بسبل التغلب على المعوقات التي تواجه توظيف أجهزة الاتصال المتطورة (الآيباد) في التدريس من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة العلا  بدرجة استجابة عالية من وجهة نظر عينة الدراسة، كما توصلت الدراسة لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) وفقا لمتغيرات (النوع - عدد سنوات الخبرة – عدد الدورات التدريبية)، وأوصى الباحث بالعديد من التوصيات أهمها: تقديم المزيد من الدورات التدريبية للمعلمين لتوعيتهم بكيفية استخدام الآيباد في التعليم، وتقديم حوافز مادية ومعنوية لتشجيع المعلمين على استخدام الآيباد في التعليم.

الكلمات الرئيسية