هدف البحث إلى تعرف فاعلية استخدم مُدخل التاريخ الافتراضي لتنمية مهارات التخيل التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتحقيقًا لذلك قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات التخيل التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، دليلًا للمعلم يوضح كيفية استخدام مُدخل التاريخ الافتراضي لتنمية مهارات التخيل التاريخي ، واختبار مهارات التخيل التاريخي، وبعد تطبيق أدوات البحث كشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ذات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التخيل التاريخي ككل وكل مهارة على حدة لصالح تلاميذ التطبيق البعدي، وفرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التخيل التاريخي ككل وكل مهارة على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ، كما وُجد أثر فعال دال إحصائيًا لاستخدام مُدخل التاريخ الافتراضي في تنمية مهارات التخيل التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وهذا يُشير إلى فاعلية التدريس باستخدام هذا المُدخل على تنمية مهارات التخيل التاريخي لدى هؤلاء التلاميذ، وقد أوصى هذا البحث في ضوء نتائجها بضرورة استخدام مدخل التاريخ الافتراضي أثناء تدريس مناهج الدراسات الاجتماعية بصفة عامة والتاريخ بصفة خاصة ؛ لأن مدخل التاريخ الافتراضي يُشجيع عملية التفكير ، ويتيح المجال لاستخدام الخيال، ويساعد على إطلاق العنان للتلاميذ للتفكير دون قيود، ويؤكد على تحسين مهارات التخيل التاريخي.
رجب حشيش, إيمان. (2024). استخدام مُدخل التاريخ الافتراضي في تنمية مهارات التخيل التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024(2), 103-188. doi: 10.21608/muja.2024.350432
MLA
إيمان رجب حشيش. "استخدام مُدخل التاريخ الافتراضي في تنمية مهارات التخيل التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024, 2, 2024, 103-188. doi: 10.21608/muja.2024.350432
HARVARD
رجب حشيش, إيمان. (2024). 'استخدام مُدخل التاريخ الافتراضي في تنمية مهارات التخيل التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024(2), pp. 103-188. doi: 10.21608/muja.2024.350432
VANCOUVER
رجب حشيش, إيمان. استخدام مُدخل التاريخ الافتراضي في تنمية مهارات التخيل التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024; 2024(2): 103-188. doi: 10.21608/muja.2024.350432