برنامج مقترح قائم على منحنى الرياضيات الواقعية لتنمية مهارات التفكير التأملي والفهم العميق لدى التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بمدارس التربية الفكرية
هدف البحثإلى معرفة فاعلية برنامج مقترح قائم على منحنى الرياضيات الواقعية؛ لتنمية مهارات التفكير التأملي، والفهم العميق لدى التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بمدارس التربية الفكرية، ولتحقيق الهدف مِن البحث قام الباحثان بإعداد البرنامج المقترح، وكتاب الأنشطة، ودليل المعلم للبرنامج، وتكونت عينة البحث من (20) تلميذًا وتلميذةً من التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بالصف الرابع الابتدائي بمدرسة بم بم للتربية الفكرية، بإدارة السيدة زينب التعليمية، محافظة القاهرة، وتتراوح أعمارهم الزمنية بين (11-15) سنةً، ودرجاتهم على مقياس الذكاء من (55 – 70) درجة، وليس لديهم إعاقات أخرى، وذلك من واقع سجلات التلاميذ بالمدرسة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية (10) تلاميذ، والأخرى ضابطة (10) تلاميذ، وتمثلت أدوات البحث في مقياس مهارات التفكير التأملي في الرياضيات، ومقياس الفهم العميق للتلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم (إعداد الباحثين)، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على منحنى الرياضيات الواقعية في تنمية مهارات التفكير التأملي (الرؤية البصرية - الكشف عن المغالطات - الوصول إلى استنتاجات للمشكلة - اعطاء تفسيرات مقنعة - وضع حلول مقترحة)، والفهم العميق ( الطلاقة – المرونة –طرح الأسئلة - التطبيق) للتلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بالصف الرابع الابتدائي، وكذا استمرارية فاعليته في القياس التتبعي، وشملت المدة الزمنية للبحث على (24) حصةً، وذلك على مدى (8) أسابيعٍ بواقع (3) حصصٍ أسبوعيًا، وقد أوصى البحث بضرورة تبني البرنامج المقترح في تعليم الرياضيات للتلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بمدارس التربية الفكرية.
سالم عبد الحميد سالم, طاهر, & محمد أحمد بدر, بسمة. (2024). برنامج مقترح قائم على منحنى الرياضيات الواقعية لتنمية مهارات التفكير التأملي والفهم العميق لدى التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بمدارس التربية الفكرية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024(2), 1-102. doi: 10.21608/muja.2024.350430
MLA
طاهر سالم عبد الحميد سالم; بسمة محمد أحمد بدر. "برنامج مقترح قائم على منحنى الرياضيات الواقعية لتنمية مهارات التفكير التأملي والفهم العميق لدى التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بمدارس التربية الفكرية", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024, 2, 2024, 1-102. doi: 10.21608/muja.2024.350430
HARVARD
سالم عبد الحميد سالم, طاهر, محمد أحمد بدر, بسمة. (2024). 'برنامج مقترح قائم على منحنى الرياضيات الواقعية لتنمية مهارات التفكير التأملي والفهم العميق لدى التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بمدارس التربية الفكرية', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024(2), pp. 1-102. doi: 10.21608/muja.2024.350430
VANCOUVER
سالم عبد الحميد سالم, طاهر, محمد أحمد بدر, بسمة. برنامج مقترح قائم على منحنى الرياضيات الواقعية لتنمية مهارات التفكير التأملي والفهم العميق لدى التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بمدارس التربية الفكرية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2024; 2024(2): 1-102. doi: 10.21608/muja.2024.350430