الكماليه والتوجه الإيجابي نحو الحياة في علاقتهما بالتدفق النفسي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة المنوفية

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية – جامعة المنوفية

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

     أجري البحث على(769) طالبًا وطالبة بالفرقة الثانية بكليات(التربية، الآداب، الزراعة، العلوم، الهندسة، الطب البيطري، الاعلام) جامعة المنوفية، بمتوسط عمري(19,50)، وانحراف معيارى(0,66) للعام الجامعي(21/2022م)؛ للكشف عن مستوياتهم بالكمالية (الواعية والمقدرة ذاتيًا) والتوجه الإيجابي نحو الحياة والتدفق النفسي لدى طلاب الجامعة، وعن كشف العلاقة بين الكمالية(الواعية والمقدرة ذاتيًا) والتدفق النفسي، والعلاقة بين التوجه الإيجابي نحو الحياة والتدفق النفسي؛ وعن إمكانية التنبؤ بالتدفق النفسي من خلال الكمالية(الواعية والمقدرة ذاتيًا) والتوجه الإيجابي نحو الحياة، واعتمدت الباحثة على المقاييس الآتية: مقياس التوجه الإيجابي نحو الحياة لطلاب الجامعة(إعداد/ الباحثة)، وقائمة الكمالية(PI) لطلاب الجامعة(إعداد: Hills,etal., 2004، تعريب وتقنين/الباحثة)، ومقياس التدفق النفسي لطلاب الجامعة(إعداد: عبد الهادي عبده وفاروق عثمان، 2018)، واعتمدت الباحثة على برنامجSPSS(25) لتحليل البيانات، وأشارت النتائج إلي تشتت درجات طلاب الجامعة على المقاييس الثلاثة بإنحرافات معيارية كبيرة على أبعاد المقاييس ودرجاتهم الكلية، وإلى إرتباط التدفق النفسي بعلاقة موجبة متوسطة دالة إحصائيًا مع الكمالية الواعية، وإرتباط التدفق النفسي بعلاقة موجبة ضعيفة دالة إحصائيًا مع الكمالية المقدرة ذاتيًا، وإرتباط التدفق النفسي بعلاقة موجبة مرتفعة دالة إحصائيًا مع التوجه الإيجابي نحو الحياة، وإلى أنه يمكن التنبؤ بالتدفق النفسي من خلال الإسهام المشترك بطريقة الإنحدار المنتظم بنسبة تباين مفسر (57,4٪) للمتغيرات المستقلة المُمثلة في؛ الكمالية(الواعية والمقدرة ذاتيًا) والتوجه الإيجابي لدى طلاب الجامعة، وفي ضوء ذلك تم تقديم بعض التوصيات التربوية والأفكار والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية