الكفاءة المهنيه للمرشد النفسي كمنبيء بمستوى الأسى النفسي لدى عينة من طلبة غزه المغتربين في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس المشارك كلية التربية، جامعة حائل- المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى الكفاءة المهنيةللمرشد النفسي كمنبيءبمستوى الأسى النفسي لدى عينة من طلبة غزة المغتربين في الأردن، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتطوير مقياسين أحدهما لقياس مستوى الكفاءة المهنية للمرشد النفسي، والثاني لقياس مستوى الأسى النفسي لدى الطلبة، تكونت عينة الدراسة من (231) طالباً وطالبة من طلبة غزة المغتربين في الأردن تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وتراوحت أعمارهم ما بين 32-19)) عاماً بمتوسط حسابي ( (22.3وانحراف معياري (0.887).أسفرتنتائج الدراسة عن رفض الفرض الأول ونصه "يوجد مستوى مرتفع من الكفاءةالمهنيةللمرشدين النفسيين في الأردن من وجهة نظر طلبة غزة المغتربين"، ورفض الفرض الثاني ومؤداه "يوجد مستوى متوسط من الشعور بالأسى النفسي لدى طلبة غزة المغتربين في الأردن"، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى كفاءة المرشد النفسي المهنية من وجهة نظر الطلبة تبعاً لمتغير النوع(ذكر، أنثى)، وفروقاً دالة إحصائياً في مستوى الشعور بالأسى النفسي تبعاً لمتغير نوع الطالبولصالح الإناث، بينما لم تكشف عن فروق في مستوى الشعور بالأسى النفسي لدى الطلبة حسب متغير جهة الإنفاق، كماوأسفرتعن قبول الفرض الخامس الذي ينص على "يسهم مستوى كفاءة المرشد النفسي المهنية في التنبؤ بمستوى الشعوربالأسى النفسي لدى طلبة غزة المغتربين في الأردن". وبناءً على هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بكفاءة المرشدين النفسيين العاملين في الجامعات وفي أماكن سكنى الطلبة؛ لما لهذه الكفاءة من دور كبير في الصحة النفسية للطلبة؛ خاصة وأن الجامعات تضم أعداداً كبيرة من الطلبة المغتربين، كما أوصت بضرورة اهتمام المسؤولين وأصحاب القرار بفئة الطلبة المغتربين والآثار السلبية الناتجة عن تعرضهم للأزمات وبالأخص الإناث.

الكلمات الرئيسية