تصور مقترح لإدارة المخاطر الإرجونومية بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعيبمحافظة المنوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية بكلية التربية جامعة المنوفية

المستخلص

             استهدف البحث الحالي الوصول إلى تصور مقترح لإدارة المخاطر الإرجونومية بالمدارس الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج بمحافظة المنوفية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، وتم تطبيق استبانة على عينة عشوائية من معلمي المدارس الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج بثلاث إدارات بمحافظة المنوفية (شبين الكوم، قويسنا، السادات) بلغ عددها (109) من مجتمع الدراسة البالغ(224) للتعرف على واقع إدارة المخاطر الإرجونومية بتلك المدارس، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث؛ أن درجة توافر عمليات إدارة المخاطرالإرجونومية جاءت بدرجة متوسطة، وعملية الوقاية والمعالجة جاءت في المرتبة الأولى بدرجة توافر متوسطة، وعملية الرقابة وتقويم عمليات إدارة المخاطر جاءت في المرتبة الأخيرة وبدرجة توافر منخفضة،وقدم البحث تصورًا مقترحًا لإدارة المخاطر الإرجونومية في المدارس الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج بمحافظة المنوفية، شاملًا تحديد عدة إجراءات ذات صله بجوانبه، ومنها توفير ميزانية خاصة لإدارة المخاطر الإرجونومية بالمدارس، وعمل خريطة للمخاطر الإرجونومية وتحديثها باستمرار، وتشكيل لجنة مراجعة داخلية بالمدارس.

الكلمات الرئيسية