Emploi des histoires Numériques pour développer quelques compétences de la lecture critique en français auprès des élèves du cycle préparatoire aux Écoles de langues

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 -Professeur adjoint de Curricula et de Méthodologie du FLE Faculté de Pédagogie, Université Ménoufia

2 Professeur adjoint de Curricula et de Méthodologie du FLE Faculté de Pédagogie, Université Mansoura

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات القراءة الناقدة باستخدام القصص الرقمية لدى عينة من طلاب الصف الثالث الاعدادى  يالمدارس الرسمية للغات ، وقد تكونت عينة البحث من (60) تلميذا من تلاميذ الصف الثالث الاعدادى بمدرسة روحية ابراهيم الرسمية للغات، محافظة المنوفية، وقد تم تقسيمهم عشوائيا الى مجموعتين تجريبية وضابطة كل مجموعة تضم ثلاثون تلميذا ،  وقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج أهمها: فاعلية القصص الرقمية فى تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى التلاميذ؛ حيث وجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس القبلي، والقياس البعدي لاختبار القراءة الناقدة لصالح القياس البعدي، وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة فى القياس البعدى لاختبار القراءة الناقدة لصالح المجموعة التجريببية، مما يؤكد فاعلية القصص الرقمية فى تنمية مهارات القراءة الناقدة.

الكلمات الرئيسية