ظاهرة التنمر في بيئة العمل بالمدرسة الثانوية وعلاقتها بالروح المعنوية للمعلمين "دراسة ميدانية بمحافظة المنوفية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية - كلية التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحثُ الحالي التعرفَ على درجة شيوع ظاهرة التنمر في بيئة العمل المدرسية وعلاقتها بالروح المعنوية للمعلمين، بغية تقديم مجموعة من الآليات للحد من ظاهرة التنمر في بيئة العمل المدرسية لتحسين الروح المعنوية للمعلمين.
واعتمد البحثُ على المنهج الوصفي نظرًا لملاءمته لطبيعته، مستعينًا بالاستبانة التي تم إعدادها وتطبيقها على عينة من معلمي التعليم الثانوي العام بمحافظة المنوفية بلغت (336) معلمًا، من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (4694) معلمًا، وذلك للتعرف على درجة شيوع ظاهرة التنمر في بيئة العمل المدرسية وعلاقتها بالروح المعنوية للمعلمين.
وتوصل البحثُ إلى عدة نتائج أهمها؛ أنّ درجة شيوع ظاهرة التنمر في بيئة العمل بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة المنوفية، جاءت متوسطة، وكذلك مستوى الروح المعنوية للمعلمين جاء بدرجة متوسطة، وتوصل أيضًا لوجود علاقة عكسية بين التنمر في بيئة العمل المدرسية والروح المعنوية للمعلمين، مما يدل علي تأثر الروح المعنوية للمعلمين بمدي شيوع ظاهرة التنمر في بيئة العمل المدرسية،  كما يمكن الاعتماد على الأبعاد الستة لظاهرة التنمر في بيئة العمل المدرسية التي تمثل معًا (28,3%) من التباين الكلي، وذلك للتنبؤ بأبعاد الروح المعنوية للمعلمين، كما وصفته النتائجُ الإحصائية، وقدم البحثُ مجموعةً من الآليات المقترحة لتقليل ظاهرة التنمر في بيئة العمل بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة المنوفية رفعًا للروح المعنوية للمعلمين. 

الكلمات الرئيسية