فعالية برنامج قائم على المحاكاة الكمبيوترية لتنمية مهارات التفكير البصرى فى الرياضيات لدى التلاميذ المعاقين سمعيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات - كلية التربية - جامعة المنوفية

2 استاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد - كلية التربية - جامعة المنوفية

3 استاذ تكنولوجيا التعليم - كلية التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج قائم على المحاكاة الكمبيوتربة وقياس فاعليته في تنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى المعاقين سمعياً ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مواد المعالجة التجريبية والتى تتضمنت (البرنامج القائم على المحاكاة الكمبيوترية ودليل المعلم) وأدوات القياس والتى تتضمن (اختبار مهارات التفكير البصرى). وقد اتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى، والمنهج  التجريبي بتصميمة شبة التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والتى بلغ عددها 15تلميذاً وتلميذاً والمجموعة الضابطة وعددها 15 تلميذاً وتلميذة، وتم تجريب وحدة (الأعداد الحقيقية) للفصل الدراسي الأول لبيان مدى فاعلية البرنامج القائم على المحاكاة الكمبيوترية على تنمية مهارات التفكير البصري، وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية وفى ضوء نتائج البحث تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات ومنها ضرورة تطبيق المحاكاة الكمبيوترية في تدريس الرياضيات للتلاميذ المعاقين سمعيا.

الكلمات الرئيسية