مستوى توافر متطلبات الدراسة الدولية بيرلز (PIRLS) في كتب لغتي للمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس -كلية التربية - جامعة القصيم

2 الاستاذ المشارك قسم المناهج وطرق التدريس اللغة العربية -كلية التربية - جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى توافر متطلبات الدراسة الدولية (PIRLS) في كتب لغتي للصفوف الأربعة الأولى؛ حيث استخدمت الباحثة المنهجَ الوصفي القائم على تحليل المحتوى من خلال استخدام بطاقة تحليل المحتوى؛ وتكونت عينة الدراسة على (12) كتابًا من كتب المرحلة الابتدائية للصفوف الأربعة الأولى، وذلك لجميع الفصول الدراسية. ولتحقيق هدف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها قامت الباحثة بإعداد قائمة بمتطلبات الدراسة الأولية، ومن ثم إعداد بطاقة تحليل المحتوى. وخلصت الدراسة إلى أن نسب توافر متطلبات الدراسة الدولية (PIRLS) فيما يتعلق بأغراض القراءة لا تختلف في مجملها باختلاف الصف الدراسي، بينما تختلف باختلاف الفصل الدراسي. وقد توافرت الأغراض الأدبية بنسب عالية في الصف الأول والثاني والثالث الابتدائي؛ أما الأغراض المعلوماتية فقد توافرت بنسب عالية في الصف الرابع الابتدائي. بينما نسب توافر متطلبات الدراسة الدولية (PIRLS) فيما يتعلق بعمليات الفهم تركزت أكثر في كتاب الصف الثالث يليه كتاب الصف الثاني ثم كتاب الصف الرابع وأخيراً كتاب الصف الأول، وتختلف في مجملها باختلاف الفصل الدراسي. وأوصت الدراسة بأهمية تضمين متطلبات الدراسة الدولية (PIRLS) من ناحية أغراض القراءة (الأدبية والمعلوماتية) ومن ناحية عمليات الفهم في كتب لغتي للصفوف الأربعة الأولى من المرحلة الابتدائية، وكذلك ضرورة إعادة النظر في صياغة الأسئلة والأنشطة الملحقة بالنصوص القرائية لكي تحقق متطلبات الدراسة الدولية (PIRLS).

الكلمات الرئيسية