المعوقات التي تحول دون الفهم القرائي للنصوص باللغة الإنجليزية لدى طالبات المرحلة الثانوية ومقترحات علاجها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ المناهج وطرق التدريس المساعد - كلية التربية - جامعة الامام محمد بن سعود الرياض المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء المعوقات التي تحول دون الفهم القرائي لنصوص اللغة الإنجليزية لدى طالبات المرحلة الثانوية ومقترحات علاجها، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت على عينة قوامها (458) من طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض، حيث قامت الباحثة بإعداد استبانة بهدف الكشف عن المعوقات التي تحول دون الفهم القرائي لنصوص اللغة الإنجليزية لدى طالبات المرحلة الثانوية، وجاءت الاستبانة مكونة من جزأين، يتضمن الجزء الأول الصعوبات ويحتوي على ثلاثة محاور رئيسية؛ ويشمل المحور الأول العبارات الخاصة بالمعوقات اللغوية التي تحول دون الفهم القرائي  للنصوص باللغة الإنجليزية لدى طالبات المرحلة الثانوية، وجاءت المعوقات اللغوية بدرجة مرتفعة حيث بلغ المتوسط الكلي لعبارات المحور (2.3956 من3) وهي درجة موافقة (مرتفعة)، واحتوى المحور الثاني العبارات الخاصة بأبرز المعوقات التي تحول دون الفهم القرائي للنصوص باللغة الإنجليزية والتي تعود لعدم استخدام طالبات المرحلة الثانوية لاستراتيجيات الفهم القرائي، وجاءت الموافقة مرتفعة حيث بلغ المتوسط الكلي لعبارات المحور (2.3862من3) وهي درجة موافقة (مرتفعة)، بينما احتوى المحور الثالث العبارات الخاصة بأبرز المعوقات التي تحول دون الفهم القرائي لنصوص باللغة الإنجليزية التي مصدرها أساليب التدريس المستخدمة من وجهة نظر الطالبات، وجاءت الموافقة متوسطة حيث بلغ المتوسط الكلي لعبارات المحور (1.9832من3) وهي درجة موافقة (متوسطة)، وتضمن الجزء الثاني من الاستبانة أبرز السبل المقترحة للتغلب على معوقات الفهم القرائي للنصوص باللغة الإنجليزية لدى طالبات المرحلة الثانوية في من وجهة نظرهن، وجاءت النتائج مرتفعة حيث بلغ المتوسط الكلي لعبارات المحور (2.6485 من3) وهي درجة موافقة (مرتفعة)، وقد بينت النتائج عدم محاولة الطالبات الفهم القرائي، وذلك لوجود الإجابات جاهزة في بعض التطبيقات الالكترونية، ولخوفهن من الوقوع في الخطأ في الوقت الذي توجد الإجابة الصحيحة لدى أغلب الطالبات، ولعدم امتلاكهن أدوات الفهم القرائي، ولأن بعضًا من المعلمات يتعاملن مع النص القرائي على أنه أداة تقييم، وليس أداة تعليم.

الكلمات الرئيسية