الأدوار المتوقعة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في ضوء مفهوم التعليم الريادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية كلية التربية- جامعة المنوفية

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

أستهدف البحث التعرف على الأدوار المتوقعة لعضو هيئة التدريس بجامعة المنوفية فى ضوء مفهوم التعليم الريادى ، وقد أستخدمت الدراسة المنهج الوصفى ، وأعتمدت  الدراسة الإستبانة كأداة لجمع المعلومات  للوصل الى نتائج الدراسة الميدانية ، وبعد تحديد العينة طبقت الأداة على 1600 طالب داخل ثلاث كليات نظرية (كلية التربية والحقوق والتجارة) ، وثلاث كليات عملية (كلية العلوم والاقتصاد المنزلي والزراعة)  ، وقد توصلت الدراسة الى أن درجة  تحقيق أعضاء هيئة التدريس لدورهم  في ضوء مفهوم التعليم الريادى جاء بدرجة متوسطة فى ضوء مفهوم التعليم الريادى ، واكثر الأدوار توافراً هو دور عضو هيئة التدريس في إظهار السلوك الريادي لدى طلابه، حيث يعد من أكثر الأدوار تطبيقاً هو تعزيز التفاؤل والتوجه لدعم الطلاب بطاقة إيجابية تعزز تفكير الطلاب ومساندتهم للوصول إلى المعلومات السليمة الواضحة والمحدثة ، وضعف دور عضو هيئة التدريس في تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى طلابه ، والذي من دوره أن يتم توجيه الطلاب إلى عمل أبحاث علمية جديدة التي تستحوذ على الاهتمام في الوضع الراهن والمستخلصة من المشكلات التي يواجهها المجتمع ، وتوصبت الدراسة لتحديد مجموعة من الأدوار المتوقعة لعضو هيئة التدريس فى ضوء مفهوم التعليم الريادى .