استخدام بعض فنيات تعديل السلوك في خفض إيذاء الذات لدي عينة من الأطفال التوحديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ كلية التربية- جامعة المنوفية

2 مدرس الصحة النفسية كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

        استهدف البحث الحالي معرفة مدى فعالية استخدام عدد من فنيات تعديل السلوك للتخفيف من سلوك إيذاء الذات لدى الأطفال  التوحديين و الكشف  قبل وبعد استخدام فنيات تعديل السلوك واستبدالها بسلوكيات مرغوب فيها للكشف عن أثر جلسات البرنامج التدريبي على تعديل سلوك إيذاء الذات  بعد الانتهاء من تطبيقها بشهرين و تحددت عينة البحث الحالي في شكلها النهائي في (6) أطفال توحديين ، و تراوحت أعمارهم فيما بين  (4-8) سنوات، وبلغ متوسط أعمارهم 72,25 شهرًا، وبلغ متوسط نسبة ذكائهم 84,9 طبقًا للتقارير المعتمدة الواردة معهم و استخدمت الباحثة؛المنهج الدراسة المنهج شبة التجريبي ذا المجموعة الواحدة ،وبثلاث أختبارات قبلي وبعدى ومتابعة. 
وقد استخدمت الباحثة استبانة دراسة الحالة للأطفال التوحديين (إعداد: الباحثة) للتأكد من قياس نسبة التوحد قبل البدأ في البرنامج ، و استبانة إيذاء الذات للأطفال التوحديين (إعداد: الباحثة) ، و جلسات تدريب على فنيات تعديل السلوك (إعداد: الباحثة) و اسفرت نتائج البحث عن وجود فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال التوحديين على إيذاء الذات للأطفال التوحديين بين التطبيقين القبلي والبعدي ، و توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال التوحديين على استمارة إيذاء الذات للأطفال التوحديين بين التطبيقين البعدي والتتبعي (بعد شهرين من تطبيق البرنامج)

الكلمات الرئيسية