استهدف البحث الحالي معرفة مدى فعالية استخدام عدد من فنيات تعديل السلوك للتخفيف من سلوك إيذاء الذات لدى الأطفال التوحديين و الكشف قبل وبعد استخدام فنيات تعديل السلوك واستبدالها بسلوكيات مرغوب فيها للكشف عن أثر جلسات البرنامج التدريبي على تعديل سلوك إيذاء الذات بعد الانتهاء من تطبيقها بشهرين و تحددت عينة البحث الحالي في شكلها النهائي في (6) أطفال توحديين ، و تراوحت أعمارهم فيما بين (4-8) سنوات، وبلغ متوسط أعمارهم 72,25 شهرًا، وبلغ متوسط نسبة ذكائهم 84,9 طبقًا للتقارير المعتمدة الواردة معهم و استخدمت الباحثة؛المنهج الدراسة المنهج شبة التجريبي ذا المجموعة الواحدة ،وبثلاث أختبارات قبلي وبعدى ومتابعة.
وقد استخدمت الباحثة استبانة دراسة الحالة للأطفال التوحديين (إعداد: الباحثة) للتأكد من قياس نسبة التوحد قبل البدأ في البرنامج ، و استبانة إيذاء الذات للأطفال التوحديين (إعداد: الباحثة) ، و جلسات تدريب على فنيات تعديل السلوك (إعداد: الباحثة) و اسفرت نتائج البحث عن وجود فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال التوحديين على إيذاء الذات للأطفال التوحديين بين التطبيقين القبلي والبعدي ، و توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال التوحديين على استمارة إيذاء الذات للأطفال التوحديين بين التطبيقين البعدي والتتبعي (بعد شهرين من تطبيق البرنامج)
طلعت محمد البحيري, شيماء, إبراهيم إسماعيل, نبية, & حمدي حسنين, عبير. (2023). استخدام بعض فنيات تعديل السلوك في خفض إيذاء الذات لدي عينة من الأطفال التوحديين. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2023(4), 295-322. doi: 10.21608/muja.2023.331582
MLA
شيماء طلعت محمد البحيري; نبية إبراهيم إسماعيل; عبير حمدي حسنين. "استخدام بعض فنيات تعديل السلوك في خفض إيذاء الذات لدي عينة من الأطفال التوحديين", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2023, 4, 2023, 295-322. doi: 10.21608/muja.2023.331582
HARVARD
طلعت محمد البحيري, شيماء, إبراهيم إسماعيل, نبية, حمدي حسنين, عبير. (2023). 'استخدام بعض فنيات تعديل السلوك في خفض إيذاء الذات لدي عينة من الأطفال التوحديين', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2023(4), pp. 295-322. doi: 10.21608/muja.2023.331582
VANCOUVER
طلعت محمد البحيري, شيماء, إبراهيم إسماعيل, نبية, حمدي حسنين, عبير. استخدام بعض فنيات تعديل السلوك في خفض إيذاء الذات لدي عينة من الأطفال التوحديين. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2023; 2023(4): 295-322. doi: 10.21608/muja.2023.331582