فاعلية المدخل القصصي التفاعلي لتنمية مهارات التعبير الإبداعي الكتابي في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية - جامعة المنوفية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التعبير الإبداعي الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وذلك باستخدام المدخل القصصي التفاعلي، واستخدم البحث التصميم التجريبي القائم على المجموعة الواحدة؛ لتحقيق ذلك، وتكونت عينة البحث من (40) تلميذًا وتلميذةً بالصف الثاني الإعدادي كمجموعة تجريبية واحدة، وذلك بمدرسة سرس الليان الرسمية للغات، ولتحقيق أهداف البحث صمم الباحث قائمة بمهارات التعبير الإبداعي الكتابي (المقال- القصة القصيرة) الملائمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، تضمنت (17) مهارة من مهارات ( المقال)، و( 20) مهارة من مهارات (القصة القصيرة)، ثم أعد الباحث اختبارًا لمهارات (المقال) تضمن (17) مفردة، واختبارًا آخر لمهارات(القصة القصيرة) تضمن ( 20) مفردة، كما أعد الباحث برمجية تعليمية تتضمن مجموعة من القصص الرقمية التفاعلية، ودليلًا للمعلم لاستخدام المدخل القصصي التفاعلي؛ لتنمية مهارات التعبير الإبداعي الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ، وبعد تطبيق أدوات البحث أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05)  بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التعبير الإبداعي الكتابي في مجال ( المقال) لصالح التلاميذ في التطبيق البعدي، وكذلك وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05)  بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التعبير الإبداعي الكتابي في مجال (القصة القصيرة) لصالح التلاميذ في التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية