استخدام المحطات العلمية الرقمية لتنمية التفكير المنتج لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية – جامعة المنوفية

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

          استهدف البحث الحالي الكشف عن فاعلية المحطات العلمية الرقمية في تنمية التفكير المنتج لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؛ ولتطبيق تجربة البحث تم إعداد دليل المعلم وأوراق العمل وفقًا للمحطات العلمية الرقمية، كما تم إعداد اختبار التفكير المنتج، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا المجموعتين التجريبية والضابطة باختبار قبلي وبعدي، وتكونت عينة البحث من (60) طالبًا وطالبةً من مدرسة النجاح الابتدائية  بالبتانون - التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية- محافظة المنوفية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية تدرس بالمحطات العلمية الرقمية، حيث بلغ عددها (30) طالبًا، والأخرى ضابطة تدرس بالطريقة المعتادة، وبلغ عددها (30) طالبًا أيضًا، وقد تم التطبيق في العام الدراسي 2023م/ 2024م، وبعد تنفيذ تجربة البحث أشارت النتائج إلى: فاعلية المحطات العلمية الرقمية في تنمية التفكير المنتج لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وفي ضوء نتائج البحث، تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات أبرزها توفير البنية التحتية في المدارس، والتي تساعد على توظيف استراتيجيات التدريس الرقمية والاستفادة منها في تنمية مهارات التفكير لدى التلاميذ وزيادة الدافعية لديهم نحو تعلم العلوم.

الكلمات الرئيسية