استراتيجية مقترحة قائمة على معايير الممارسات الرياضية لتحسين مستويات التفكير التناسبي لدى تلاميذ لمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية- جامعة المنوفية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

   هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على معايير الممارسات الرياضية لتحسين مستويات التفكير التناسبي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، واعتمد البحث في إجراءاته على التصميم شبه التجريبى القائم على استخدام المجموعتين التجريبية والضابطة مع اختبارات قبلية بعدية، حيث هدفت الاختبارات القبلية إلى التأكد من تكافؤ تلاميذ المجموعتين قبل التجربة، في حين هدفت الاختبارات البعدية إلى التعرف على فاعلية استخدام المتغير المستقل الاستراتيجية المقترحة القائمة على معايير الممارسات الرياضية) في تحسين المتغير التابع التفكير التناسبي، وتم التوصل إلى النتيجة الآتية: وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (5.,.) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لإختبار التفكير التناسبي ككل ومستوياته الفرعية الأربعة (المستوى غير التناسبي – المستوى غير الرسمي – المستوى الكمي – والمستوى الرسمي التناسبي) كل على حده لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات، ومنها عقد دورات وورش عمل لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية لتعريفهم بمستويات التفكير التناسبي للقيام بتحسينه لدى تلاميذهم، وإجراء دراسة حول دراسة أثر الاستراتيجية المقترحة القائمة على معايير الممارسات الرياضية في تنمية أنواع أخرى من التفكير وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية