Using Eclectic Approach to Develop Primary School Pupils' EFL Productive Skills

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية كلية التربية - جامعة المنوفية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية المساعد كلية التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

       هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على اهمية استخدام المدخل الانتقائى لتنمية المهارات الانتاجية لتلاميذ المرحلة الابتدائية , قام الباحث  بتصميم قائمة من المهارات الاساسية والفرعية للمهارات الانتاجية باللغة الانجليزية الضرورية لطلاب المرحلة الابتدائية وهى مهارة التحدث (الدقة-الطلاقة-النطق) ومهارة الكتابة (اختيار الكلمات-القواعد اللغوية –الالية اللغوية) وقد قام الباحث بتصميم اختبار قبلى بعدى لقياس اداء المهارات الانتاجية وقد شملت عينة الدراسة ستون طالبا وطالبة من طلاب الصف الرابع الابتدائى بمدرسة الشهيد محمد رضا الابتدائية بقرية طوخ دلكة- مركز تلا – محافظة المنوفية  وقد تم اختيارهم عشوائيا وتقسيمهم الى مجموعتين تجريبية وضابطة حيث درست المجموعة التجريبية المهارات الانتاجية باستخدام المدخل الانتقائى خلال الفصل الدراسى الاول من العام 2022/2023م ولمدة شهرين وبعد تطبيق المدخل  التدريسى قام الباحث باجراء اختبار بعدى لمعرفة أثر استخدام المدخل الانتقائى على تحسين المهارات الانتاجية لدى الطلاب المشاركين فى الدراسة وبناء على هذه النتائج أوصت الباحثة بادخال المدخل الانتقائى فى تدريس المهارات الانتاجية لطلاب المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية