دور التعقل في تعديل اضطراب الهوية لدى عينة من المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة المنوفية

2 مدرس الصحة النفسية كلية التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى الكشف عن دور التعقل في تعديل اضطراب الهوية لدى عينة من المراهقين،والكشف عن العلاقة بين التعقل واضطراب الهوية ومعرفة الفروق بين متغيرات الدراسة محل الاهتمام،وتكونت عينة البحث من(٧٠) من المراهقين ، منهم (٣٥) مراهق  و (٣٥) مراهقة من طلابا لمرحلة الإعدادية ممن تراوحت أعمارهم من (١٢-١٦) عام بمحافظة القليوبية بمتوسط
(   14,73) وانحراف معياري (    1,28   )، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي على عينة البحث بالإضافة إلى تطبيق أدوات البحث من إعداد الباحثة ( استبيان التعقل- استبيان اضطراب الهوية) وذلك لمحاولة التحقق من فروض الدراسة وأسفرت النتائج عن ( بالنسبة العلاقة بين التعقل واضطراب الهوية فإن العلاقة سالبة ( عكسية )دالة إحصائيا عند مستوى( ٠١, ) أي أن الارتفاع في التعقل يقترن بالانخفاض في اضطراب الهوية والعكس في الانخفاض في مستوى التعقل يقترن مباشرة في اضطراب الهوية و وجود تأثير مباشر دال سالب لاضطراب الهوية في التعقل بلغ ( -39,) وهي قيمة كبيرة مما يشير إلى التأثير القوي لاضطراب الهوية على التعقل حيث إن  اضطراب الهوية منبئ بالتعقل وتسهم في التنبؤ بنسبة ١٩,٩٪من درجات التعقل . ووجود فروق دالة احصائيا بين الذكور والإناث في مستوى التعقل لصالح الإناث ، أيضا لا توجد فروق دالة احصائيا بين الذكور والإناث في اضطراب الهوية .

الكلمات الرئيسية