القصة الإلكترونية مدخل لتنمية بعض مهارات التنمية البشرية لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول تربية الطفل ووكيل الكلية لشئون التعليم للطلاب كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنوفية

2 أستــاذ علـم الاجتمـاع ورئيس قسم علم الاجتماع كلية الآداب – جامعة المنوفية

المستخلص

 هدفت الدراسة إلي التعرف علي فاعلية برنامج أنشطة يعتمد علي القصص الإلكترونية في تنمية بعض مهارات التنمية البشرية لطفل الروضة، ولتحقيق هذا الهدف قدمت الدراسة إطاراً نظرياً وتحليلياً وتطبيقياً. وقد إعتمدت الدراسة على عدد من الأدوات وهي:
          قائمة مهارات التنمية البشرية لطفل الروضة ، مقياس مهارات التنمية البشرية المصور، برنامج القصص الإلكترونية.
          وقد تم تطبيق الجزء التجريبي للدراسة بروضة مدرسة المنطقة الصناعية الإبتدائية بإدارة شبين الكوم التعليمية محافظة المنوفية ، والتابعة لوزارة التربية والتعليم، علي عينة قوامها (20) طفلاً تتراوح أعمارهم من (5 – 6) سنوات ، وقد تم إستخدام المنهج شبه التجريبي ذات القياس القبلي والبعدي وقد توصلت الدراسة إلي:

يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لإختبار مهارات التنمية البشرية (بمهاراته الفرعية) لصالح المجموعة التجريبية.
يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التنمية البشرية (بمهاراته الفرعية)  لصالح التطبيق البعدي.
لا يوجد فرق ذا دلالة احصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية (الذكور – الإناث) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التنمية البشرية (بمهاراته الفرعية).

الكلمات الرئيسية