فاعلية مدخل التاريخ المرئي في تنمية عمق المعرفة التاريخية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد الاجتماعية المتفرغ كلية التربية - جامعة المنوفية

2 مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

   هدف البحث إلى استخدام مدخل التاريخ المرئي في تدريس موضوعات التاريخ لتنمية مستويات عمق المعرفة التاريخية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي, حيث تكونت عينة البحث من تلاميذ فصلين  يمثل أحدهما المجموعة التجريبية والأخر يمثل المجموعة الضابطة , وقد تم تدريس موضوعات "مظاهر الحضارة المصرية القديمة" ضمن منهج الدراسات الإجتماعية بالفصل الدراسي الثانى للمجموعة التجريبية بإستخدام مدخل التاريخ المرئي, في حين تم تدريس الوحدة للمجموعة الضابطة قبليًا وبعدياً بالمدخل المعتادة, وتم تطبيق اختبار مستويات عمق المعرفة التاريخية على تلاميذ المجموعتين.
  وقد أظهرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدى لإختبار مستويات عمق المعرفة التاريخية ككل ولكل مستوى على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية,  وكذلك وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدى لاختبار مستويات عمق المعرفة التاريخية ككل ولكل مستوى علي حدة لصالح التطبيق البعدي, وإلى جانب وجود أثر فعال لمدخل التاريخ المرئي في تنمية عمق المعرفة التاريخية عند مستوى (0,8) بمعادلة حجم الأثر لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادي.
  لذا يوصى البحث بضرورة الاهتمام باستخدام مدخل التاريخ المرئي فى تدريس موضوعات التاريخ حيث يؤدى استخدامه إلى تحسين عمليتى التعليم والتعلم وتنمية مستويات عمق المعرفة التاريخية .

الكلمات الرئيسية