التفكير العلائقي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية: البنية العاملية والفروق الجندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن البنية العاملية للتفكير العلائقي، وعن أفضل نموذج للعلاقات بين أبعاده، وإلى اختبار بعض الفروق الديموغرافية فيه الراجعة إلى الجنس، حيث تألفت عينة البحث الكلية من (300) تلميذٍ وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي الملتحقين بمدارس التربية والتعليم التابعة لإدارة منوف التعليمية، بمحافظة المنوفية، وذلك بمتوسط حسابي لأعمارهم بلغ (9,24)عامًا، بانحراف معياري قدره (0,47) ، وذلك للعام الدراسي (2021/2022)، واعتمد البحث على مقياس أعدته الباحثة لقياس التفكير العلائقي، وتمت معالجة البيانات باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي باستخدام البرنامجين الإحصائيين (SPSS) و(AMOS)، وتم الكشف عن البنية العاملية للمقياس وعن أفضل نموذج ينظم العلاقات بين أبعاده، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة الأساسية للبحث (182) الذكور(88) والاناث (94) على أبعاد مقياس التفكير العلائقي والدرجة الكلية يمكن أن تعزى لاختلاف النوع (ذكر/ أنثى)، وفي ضوء ذلك تم تقديم بعض التوصيات التربوية والأفكار البحثية المقترحة.

الكلمات الرئيسية