برنـامج مقترح لتنميـة كفـايـات تـدريس الفـائقيـن لـدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيدة بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربيَّة المساعد كلية التَّربية ــ جامعة المنوفية

3 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربيَّة كلية التَّربية ــ جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إعداد برنـامج مقترح لتنميـة كفـايـات تـدريس الفـائقيـن لـدى طلاب شعبة اللغة العربيَّة بكلية التَّربية، وتحديد فاعليته في تنمية كلٍّ من الجانب المعرفي والجانب الأدائي لكفايات تدريس الفائقين، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة أدوات ومواد البحث والمتمثلة في: قائمة بكفايات تدريس الفائقين التي يمكن تنميتها لدى طلاب شعبة اللغة العربيَّة بكلية التَّربية، واختبار الجانب المعرفي لكفايات تدريس الفائقين، وبطاقة ملاحظة للجانب الأدائي لكفايات تدريس الفائقين، والبرنامج المقترح القائم على استراتيجيات التَّفكير المُتشعب، ودليل المحاضر، ودليل الطالب المعلم، واتبعت الباحثة في هذا البحث المنهجي الوصفي، والتجريبي– تصميم المجموعة التجريبيَّة الواحدة (قبلي– بعدي)، حيث قامت الباحثة بقياس أثر المتغير المستقل (برنـامج مقترح لتنميـة كفايـات تـدريس الفـائقيـن)على تنمية المتغير التابع كفايات تدريس الفائقين لدى طلاب شعبة اللغة العربيَّة بكلية التَّربية، وتكونت عينة البحث من (47) طالبًا تمثل المجموعة التجريبيَّة، تمَّ التدريس لهم وفق إجراءات البرنـامج المقترح لتنميـة كفايـات تـدريس الفـائقيـن، وقد أسفرت النتائج عن:

وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a≤0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبيَّة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجانب المعرفي لكفايات تدريس الفائقين ككل، وفي كلِّ كفاية على حدة لصالح التطبيق البعدي.
وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a≤0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبيَّة في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة أداء الطالب المعلم للكفايات ككل وفي كلِّ بُعد على حدة لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية